• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«بحوث الأدب المكتبي» في كتاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

أصدرت دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، كتاباً خاصاً بالبحوث الفائزة بجائزة الأدب المكتبي 2013 الدورة الخامسة عشرة التي نظمتها الدائرة في الثالث والعشرين من الشهر الماضي. وقد أعدها الفائزون أنفسهم وهم: محمد الزبيري، وإبراهيم الحجري، وفيبي فايز حبيب أبويوسف.

وحسب بيان صحفي صادر عن الدائرة، جاء بحث محمد الزبيري، بعنوان «رحلة الخط العربي- بين التدوين والتزيين-المسند إلى لوحة المسند» الذي عالج فيه الكاتب مسيرة تطور الكتابة العربية عبر القرون والبحث في كيفيه الاستفادة من الامكانات الجمالية والتشكيلية الهائلة للخط العربي، أما إبراهيم الحجري، فكان بحثة عن «الكاليغرافية والطباعة: حول مساهمة الحروفية العربية في تجويد الكتاب العربي» وقد هدف البحث إلى معرفة دور الطباعة للإمكانيات الجمالية للخط العربي.

وجاء البحث الثالث بعنوان «القديم والجديد في التصميم والتجليد» الذي ركز على أهمية فن التجليد، ومواكبة العصر في كل مراحل صناعة الكتاب، وماله من تأثير على تحفيز الناس. يشار إلى أن دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة دأبت على إصدار البحوث الفائزة في كتاب لرفد المكتبات بجديد البحوث، وللاستفادة منها، ومن خلاصة تجارب ومعارف الأكاديمين والمهتمين في إنجاز البحوث المحكمة. (الشارقة- الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا