• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

صعوبة التنفس والوفاة مخاطر مرصودة

تحذيرات جديدة لاستخدام «كودين» و«ترامادول» للأطفال والمراهقين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 يوليو 2017

منى الحمودي (أبوظبي)

أصدر خالد الجابري مدير دائرة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بأبوظبي، تعميماً لجميع مقدمي الرعاية الصحية في الإمارة للتنبيه الوقائي الخاص بالقيود المحدثة التي تفرضها إدارة الغذاء والدواء الأميركية بخصوص استخدام دوائي «كودين» و«ترامادول» لدى الأطفال والتوصيات ضد استخدامها في الرضاعة الطبيعية.

وأشار إلى أن استخدام الدوائين «كودين» و«ترامادول» معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء للبالغين فقط، وتم مؤخراً رصد بعض التقارير لمخاطر استخدامهما لمن هم أقل عن 12 عاماً، ومن المخاطر المُبلغ عنها هي صعوبة التنفس والوفاة.

لذلك أضافت إدارة الغذاء والدواء قيودا جديدة على استخدام هذه الأدوية، والتي تشمل نشر موانع وتحذيرات جديدة في نشرة وصف دواء «كودين» و«ترامادول» تُحذر من أن دواء «كودين» يجب أن لا يتم استخدامه كمسكن للألم ومانع للسعال للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً، وهو ذات الأمر بالنسبة لدواء «ترامادول».

وسيتم إضافة موانع جديدة لنشرة وصف الدواء الخاصة بدواء «ترامادول» تُحذر من استخدامه لدى الفئة العمرية التي تقل عن 18 عاماً لتسكين الألم ما بعد العمليات الجراحية الخاصة بإزالة اللوزتين أو اللحمية. بالإضافة لتحذير آخر على نشرة وصفة الدواء الخاصة بدواء «كودين» و«ترامادول» من خطورة استخدام هذين الدواءين للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 إلى 18 عاماً، والذين يعانون من السمنة المفرطة أو لديهم مشاكل توقف التنفس أثناء النوم وأمراض الرئة الحادة، مما قد يزيد من خطر مشاكل التنفس. كما نشرت إدارة الأغذية والدواء تحذير للأمهات المُرضعات بخطورة تناول دوائي «كودين» و«ترامادول» أثناء الرضاعة بسبب ردود الفعل السلبية الخطيرة لدى الرضيع، والتي تشمل النعاس الزائد، صعوبة الرضاعة الطبيعية، مشاكل تنفس خطيرة التي من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة. وطالبت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية، بالإضافة لوزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، من الشركات إضافة التحذيرات الجديدة إلى نشرات وصفات الأدوية التي تحتوي على هذه المواد الدوائية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا