• الأحد 29 شوال 1438هـ - 23 يوليو 2017م

لمنع ظاهرة وقوف الشاحنات بطريقة غير نظامية على جانبي الطريق

تنفيذ «واحات للشاحنات» على الطريق الدولي أبوظبي الغويفات للحد من الحوادث

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 07 يوليو 2017

إيهاب الرفاعي (الظفرة)

أعلن مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني عن تنفيذ مشروع للواحات الخاصة بالشاحنات على الطريق الدولي أبوظبي الغويفات بالتعاون مع الجهات المعنية، وذلك لضمان انسيابية الحركة المرورية والحد من خطورة الشاحنات المستخدمة للطريق الدولي، وما يمكن أن تسببه من مخاطر على مستخدمي الطريق، ومنع ظاهرة وقوف الشاحنات بطريقة غير نظامية على جانبي الطريق.

كما يتضمن المشروع إنشاء استراحات ومواقف جانبية لمستخدمي الطريق لفئة المركبات الثقيلة «الشاحنات» على أن تقع الواحات على امتداد الطريق الدولي «E11»، وتم بالفعل تحديد مواقع الواحات لتكون خلف أراضي محطات تعبئة الوقود القائمة بالفعل، أو التي هي قيد الإنشاء، وذلك لتقليل عدد المداخل والمخارج على الطريق.

وتم تخصيص 6 واحات منها 3 على الجانب الأيمن من طريق الغويفات باتجاه أبوظبي «للقادمين إلى الدولة» و3 واحات أخرى على الجانب الأيسر للشارع الدولي أبوظبي باتجاه الغويفات «للخارجين من الدولة، وتم تصمميها وتخطيطها لموائمة مداخل، ومخارج محطات الوقود الحالية لضمان انسيابية دخول وخروج الشاحنات، وتشتمل الواحات على مرافق لسائقي الشاحنات مثل مواقف للشاحنات وكافتريا ومساحات خضراء، وتم بالفعل تخصيص الأراضي، وأماكن تنفيذ المشروع وجار العمل على استكمال عمليات التنفيذ.

وتسعى شركة أبوظبي للخدمات العامة« مساندة» إلى استكمال الطريق الدولي أبوظبي الغويفات وفق الخطة المتبعة وأرقى المستويات، ويتوقع أن يتم الانتهاء منه خلال العام الجاري ليمثل نقلة نوعية كبرى في هذا القطاع، حيث تبلغ تكلفته الكلية 5.3 مليار درهم، ويعمل على ربط مدن منطقة الظفرة وتسهيل الحركة التجارية البرية في الشارع الدولي المتبعة.

و يتألف المشروع من 6 حزم، ويعمل فيه نحو 8500 استشاري ومهندس وعامل، ويشتمل على تنفيذ 16 تقاطعاً علوياً جديداً، كما يتضمن نطاق أعماله إجراء تحسينات على التقاطعات الحالية الموجودة في منطقة المفرق، وحميم، وأبو الأبيض، وتقاطع مدينة زايد، وتحسينات ملموسة على التقاطعات الحالية، بحيث يبلغ مجمل طول أعمال التحسينات 246كم، تمتد من منطقة المفرق وحتى الحدود الدولية مع المملكة العربية السعودية في منطقة الغويفات، والمركز الصناعي في الرويس.

ويتضمن المشروع إنشاء مسارات جديدة بكلا الاتجاهين، من حارتين إلى أربع حارات في كل اتجاه من منطقة المفرق حتى منطقة غابة بينونة بطول 182 كم، ومن حارتين إلى ثلاث حارات في كل اتجاه من منطقة براكة ولغاية الغويفات بطول 64 كم.

كما يتضمن إنشاء مواقف جانبية لمستخدمي الطريق، والعمل جار على تنفيذ كتف على يمين الطريق في كلا الاتجاهين لحالات الطوارئ، بالإضافة إلى إنشاء معبر سفلي للجمال في المنطقة القريبة من السلع والغويفات يخدم مربي الجمال في المناطق المحيطة بالطريق، ومضمار سباق الهجن القريب من منطقة السلع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا