• الأربعاء غرة رجب 1438هـ - 29 مارس 2017م
  03:02     العاهل السعودي: الإرهاب والتطرف أخطر ما يواجه الأمة العربية         03:05     الملك سلمان يقول إن الشعب السوري يتعرض للقتل ويدعو لحل سياسي برعاية الأمم المتحدة         03:07     اطلاق صواريخ على قنصلية بولندية في اوكرانيا         03:20     الرئيس المصري يؤكد أمام القمة العربية على أهمية التضامن لمواجهة تحديات المنطقة         03:29    الملك عبد الله: لا سلام في الشرق الأوسط دون حل الدولتين         03:47     الذهب يصعد مع الاستعداد لإطلاق مفاوضات الانفصال البريطاني     

الختم الذهبي ضمان جودة المنسوجات المصنوعة من الذهب الأبيض

فضيحة هندية تسلط الضوء على «تزوير» في القطن المصري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 أغسطس 2016

رويترز

كانت فضيحة مدوية بعد أن قيل إن شركة هندية كبرى لصناعة المنسوجات باعت منتجات قطنية كتب عليها زورًا أنها مصنوعة من القطن المصري الممتاز لشركات تجزئة أميركية كبرى.

وتسلط هذه الفضيحة الضوء على واقع صعب يواجه سوق المنسوجات الراقية يتمثل في ضآلة المتاح من القطن المصري.

وقال تجار في سوق القطن إن نقص القطن المصري الذي يتميز بالجودة العالية يمثل حافزًا لخلطه بأنواع أخرى من القطن من دون الكشف عنها أو لتزييف الملصق الذي يبين نوع القطن ما يفاقم مشكلة تلازم صناعة المنسوجات منذ سنوات.

وخسرت أسهم شركة «ولسبن إنديا» الهندية لصناعة المنسوجات وهي من أكبر الشركات العالمية في هذا المجال 42% من قيمتها السوقية في 3 أيام منذ أن قالت شركة «تارجت» الأميركية إنها ستقطع علاقاتها مع الشركة، واتهمتها باستخدام أنواع رخيصة من القطن غير المصري في صناعة الملاءات وأغطية الوسائد.

ويلقى القطن المصري تقديرًا عاليًا لأن قدرًا كبيرًا منه طويل التيلة وفائق الطول، ما يعني أن أليافه أطول، الأمر الذي يتيح إنتاج منسوجات أعلى جودة وأخف وزنًا وأطول عمرًا وملابس راقية.

وبالرغم من أن دولًا أخرى من بينها الولايات المتحدة واستراليا تنتج كميات من القطن الممتاز أكبر مما تنتجه مصر فقد احتفظ القطن المصري بسمعته ومكانته بفضل تاريخ مصر الطويل في زراعة القطن، وكان يمثل في وقت ما دخلًا كبيرًا لمصر حتى أنه أطلق عليه اسم الذهب الأبيض.
... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا