• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

دعا إلى غرس قيم الولاء والانتماء والدفاع عن الوطن

مجلس «الداخلية» يوصي بتدريب الشباب على ضبط النفس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أوصى مجلس لوزارة الداخلية بمدينة خليفة في أبوظبي بضرورة نشر وغرس قيمة ضبط النفس، لدى أفراد المجتمع وخاصة الشباب، داعياً إلى تنظيم الدورات المتخصصة والمحاضرات بهذا الشأن، والتأكيد على دورة الأسرة في نشر هذه الثقافة لدى الأبناء.

وأشاد المجلس الذي استضافه اللواء متقاعد هلال زيد الشحي بدور القيادة العليا في دولة الإمارات، والتي ركزت على الأنشطة المختلفة التي تسهم في الارتقاء بقدرات الأبناء وتعزيز حب المعرفة والعلم والقيم الوطنية والأخلاق الحميدة لديهم، وتشجيعها مبادرات واستراتيجيات القراءة.

وأكد العقيد الدكتور عبد العزيز الشامسي عضو هيئة التدريس بكلية الشرطة، حرص واهتمام القيادة العليا بالتوجيه بضرورة تنمية مهارات ضبط النفس، وغرس قيم الولاء والانتماء والدفاع عن الوطن والذود عنه، ومبادئ الانضباط والجدية وتحمل المسؤولية من خلال الأنشطة المختلفة، مشيراً إلى أبرز المبادرات في هذا الإطار ودورها في تطوير المجال المعرفي.

وقال إن إقرار التربية الأخلاقية له دور كبير في تطوير مهارة ضبط النفس لدى المواطن الإماراتي لأنها تركز على غرس مجموعة من القيم الفاضلة لدى أفراد المجتمع، متناولاً مخاطر وسائل التكنولوجيا الحديثة وضرورة التعامل معها بحكمة وعدم الانسياق وراء ما تبثه من سموم وأفكار هدامة ليس لها مصداقية والانتباه لها وبيان أخطارها خاصة على الأطفال وجيل الشباب.

ولفت إلى أن أهمية ضبط النفس تكمن في كل مناحي الحياة الاجتماعية والإدارية والقانونية والدينية والسياسية وغيرها، كما تساعد في اتخاذ القرار السليم وتعكس القدرة الفعلية للإنسان وطريقة تعامله مع أمور الحياة، مشيراً إلى عدد من مزايا وفوائد ضبط النفس التي من أبرزها تعلم الصبر والتحمل ومعرفة وتوقع عواقب الأمور، وتعلم الحكمة والحلم، وإيجاد جيل متفهم يعتمد عليه في التعامل مع أمور الحياة.

وقدم مجموعة من النصائح التي تعزز من غرس مهارة ضبط النفس لدى النشء والتي من بينها تعليمهم كيفية الحفاظ على الهدوء والابتعاد عن المواقف التي يمكن أن تسبب لهم إحباطات، والتفكير أولاً في النتائج المترتبة على القيام بشيء ما قبل البدء فيه، لافتاً إلى أهمية التأمل كونه يساعد على تدريب الذهن ، وتحسين مستوى الذكاء العاطفي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض