الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

بدء عملية التشغيل التجريبية الأولى لـ «قطار الاتحاد» في المنطقة الغربية

بدء عملية التشغيل التجريبية الأولى لـ «قطار الاتحاد» في المنطقة الغربية
24 ابريل 2013 12:11
بدأت شركة الاتحاد للقطارات عملية التشغيل التجريبيةُ الأولى لـ “قطار الاتحاد” في المنطقة الغربية ضِمنَ تجهيزاتِ المرحلةِ الأولى لمشروع السكك الحديدية الوطني. وتضُم ُ المرحلة ُ الأولى من المشروع مئتين ِ وأربعينَ عربة ً وسبعة َ قطارات ٍ - تم َّتسلم ُاثنينِ منها - في حين يتم لاحقاً تسلمُ الخَمسة المتبقيةِ التي تصِلُ تكلِفة ُ كُل ٍ منها إلى ثلاثة َعشَر مِليونَ درهم. ويتألفُ كُل قطار ِمن ثلاثِ قاطراتِ ومئةِ عربةٍ، ويبلغ ُإجماليُّ طولِ السِككِ الحديدية ألفاً ومئتيْ كيلومترٍ، وسوف يحدِث ُ قِطار ُ الاتحاد ِ نَقلة ً نوعية ً في قطاع ِالنقل محلياً وإقليمياً، كما تتضمن خَطُة العملِ نقلِ الركاب ِإلى جميع ِأنحاءِ الدولةِ. وكانت “الاتحاد للقطارات” قد أعلنت يوم 10 أبريل الجاري وصول أول قاطرتين إلى ميناء مصفح، وذلك من أصل سبع تعاقدت الشركة على شرائها، لتشغيل أول قطار في دولة الإمارات، والذي سيكون مخصصاً لنقل الكبريت. وقالت الشركة، في بيان صحفي، إنه سيتم نقل القاطرات التي وصلت الدولة إلى مدينة المرفأ في المنطقة الغربية، وستكون مخصصةً لتشغيل المرحلة الأولى من مشروع السكك الحديدية الوطني التي تهدف إلى نقل حبيبات الكبريت من مصادرها في كل من شاه وحبشان إلى ميناء الرويس في المنطقة الغربية من أبوظبي. وقال الدكتور ناصر سيف المنصوري، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات آنذاك: «مع وصول الدفعة الأولى من القاطرات نكون قد قطعنا شوطاً كبيراً في سير العمل بالمرحلة الأولى لمشروع السكك الحديدية الوطني، ونكون قد اقتربنا أكثر من تشغيل القطارات التي ستعزز من واقع وسائل النقل والمواصلات في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام». وأضاف أن «العمل على مختلف مراحل المشروع يسير وفق الجدول الزمني المحدد، وأن تشغيل أول قطار بين حبشان والرويس سيكون قبل نهاية العام الحالي». ومع وصول هذه الدفعة من قاطرات المرحلة الأولى إلى ميناء المصفح تكون شركة الاتحاد للقطارات قد خطت بقوة نحو التشغيل الفعلي للمشروع لانطلاق خدمة الشحن بالقطارات من ميناء خليفة بحلول عام 2017، و ذلك ضمن المرحلة الثانية من هذا المشروع الوطني الاستراتيجي. جدير بالذكر أن شركة الاتحاد للقطارات تعاقدت مع شركة «إلكتروموتيف ديزل» الأميركية، وهي من الشركات العالمية الرائدة في مجال تصنيع القاطرات العاملة بالديزل والكهرباء، وذلك بهدف تصميم وتصنيع سبع قاطرات للنقل الثقيـل، وتتميز هذه القاطرات من طراز «أس دي 70 إيه سي اس بمحركات ومواصفات فنية عدة مُصممة لتحمل الظروف المناخية والطبيعة الجغرافية في المنطقة، كما أنها مدعمة بأحدث تقنيات الاستدامة البيئية للحد من الانبعاثات الكربونية. وبمجرد انتهاء عمليات إنشاء شبكة القطارات الوطنية بمرحلها الثلاث عام 2018 التي تبلغ كلفتها الإجمالية حوالي 40 مليار درهم، ستمتلك الإمارات شبكة سكك حديدية متكاملة مخصصة للشحن والركاب على حد سواء، تربط المراكز الصناعية والتجارية بالموانئ الرئيسية على الخليج العربي وبحر العرب ،إضافة إلى المعابر الحدودية مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©