• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«المالية» تنظم جلسة عصف ذهني حول التكامل المالي والاقتصادي الخليجي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مايو 2014

نظمت وزارة المالية مؤخراً بدبي، جلسة العصف الذهني الثانية، لتعميق التكامل المالي والاقتصادي الخليجي، وذلك بهدف مواصلة تبادل الأفكار وتقديم المبادرات والمقترحات، التي تضمن تيسير التجارة، وتعزيز الاستفادة من التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء، في مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

واستأنفت وزارة المالية الجلسة الثانية للعصف الذهني، بمشاركة ممثلين عن كل من وزارة الخارجية، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد، ووزارة التربية والتعليم، وهيئة الأوراق المالية والسلع، والهيئة الاتحادية للموارد البشرية، واتحاد غرف التجارة والصناعة، إلى جانب حضور مشاركين من مجلس دبي الاقتصادي، ومجلس أبو ظبي للتطوير الاقتصادي.

وطرح المشاركون في الجلسة مجموعة من المواضيع، كان أبرزها تيسير التجارة البينية بين دول المجلس، ومعالجة معوقات التبادل التجاري، والتزام الدول الأعضاء بالتنفيذ الفعلي للقرارات الاقتصادية الصادرة عن المجلس الأعلى لمجلس التعاون، إلى جانب بحث سبل تعزيز دور القطاع الخاص، وتشجيع المشروعات الخليجية المشتركة التي تدعم التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء.

وقال يونس حاجي الخوري وكيل وزارة المالية: «بوصفها الجهة المعنية على المستوى الوطني، تسعى الوزارة، من خلال جلسة العصف الذهني الثانية، لتأكيد تنفيذ المهام الموكلة إليها، في مجال تعزيز التكامل الاقتصادي الخليجي، والسوق الخليجية المشتركة، وذلك سعياً منها لفتح مجال أوسع أمام فرص الاستثمار الخليجي البيني، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية».

وأضاف: «تشكل جلسات العصف الذهني، التي تنظمها وزارة المالية، قاعدة أساسية للتواصل والتباحث مع مختلف الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية، بشأن تعزيز فرص استفادة الشركات والأفراد من المكاسب والمزايا، التي يوفرها التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون، كما تتيح هذه الجلسات الفرصة أمام المشاركين، لإنشاء قنوات تواصل للاطلاع على آراء مختلف الجهات ذات العلاقة، بتحقيق التكامل المالي والاقتصادي الخليجي».

وبحث المشاركون في الجلسة، سبل التقليل من آثار عدم استكمال استصدار القوانين والتشريعات، والحد من معوقات الاختلاف التنظيمي، واختلاف الإجراءات بين المنافذ الجمركية بدول المجلس، واختلاف التعريف الخاص بالمنشأ الوطني، فضلاً عن التعرف إلى مواقف الدول الأعضاء بشأن قواعد المنشأ وتوحيد إجراءاتها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا