• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً من غواصة باتجاه اليابان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 25 أغسطس 2016

سيؤول (أ ف ب)

أجرت كوريا الشمالية، أمس، تجربة إطلاق صاروخ من غواصة عبر 500 كيلومتر باتجاه اليابان في تطور وصفه خبراء الأسلحة بالخطوة الواضحة نحو تحقيق طموحات بيونج يانج بتسديد ضربة نووية. والمسافة التي عبرها الصاروخ ورصدتها هيئة الأركان المشتركة في الجيش الكوري الجنوبي، تتجاوز بشكل كبير أي تجارب سابقة لصواريخ مماثلة، مما يؤشر إلى تقدم تكنولوجي كبير.

ولم تتعد المسافات السابقة التي عبرتها الصواريخ 30 كلم، وأقر بيان هيئة الأركان المشتركة بأن التجربة تظهر تحسناً ملحوظاً.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن اطلاق الصاروخ يخترق منطقة الدفاع الجوي لليابان ودان ما وصفه بـ«عمل متهور لا يمكن التهاون معه» وبأنه تهديد خطير لأمن اليابان.

وفي وقت سابق هذا الشهر أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً بالستياً من اليابسة مباشرة نحو المياه التي تسيطر عليها اليابان للمرة الأولى، مما أثار رداً غاضباً من طوكيو.

وتأتي التجربة الأخيرة بعد أيام على تهديد كوريا الشمالية بشن ضربة نووية وقائية ضد القوات الكورية الجنوبية والأميركية التي بدأت مناوراتها العسكرية السنوية «أولشي فريدوم» الاثنين الماضي.

وتصر سيؤول وواشنطن على أن المناورات دفاعية محضة، لكن بيونج يانج تعتبرها استفزازاً متعمداً.

كما دانت واشنطن التجربة وحذرت بيونج يانج من أي استفزازات أخرى. وقال المتحدث باسم البنتاجون غاري روس «التزامنا بالدفاع عن حلفائنا ومنهم كوريا واليابان في وجه تلك التهديدات ثابت».

كذلك صدر انتقاد على لسان وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي يجري مباحثات مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني في طوكيو. وقال للصحفيين، إن «الصين تعارض التطوير النووي والصاروخي لكوريا الشمالية وأي خطوات تثير التوتر في شبه الجزيرة الكورية».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا