• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

الدهون تسبب الخمول.. والمكسرات تنشط الذهن

في أيام الامتحانات.. التغذية سر النجاح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 مايو 2018

أحمد السعداوي (أبوظبي)

يأتي شهر رمضان، بطقوسه الخاصة وتأثيره على المجتمع بكافة شرائحه ومنهم الطلاب، فتتغير كثير من طرق مذاكرتهم وتعاطيهم مع موادهم الدراسية، نظراً لاختلاف مواقيت الدراسة والنوم والطعام، ما يتطلب رعاية خاصة من جانب أولياء الأمور داخل المنازل وتغذية منظمة، حتى ينهوا عامهم الدراسي بأعلى قدر من النجاح، وهو الهدف الذي يضعه الجميع مع بداية الموسم الدراسي، ويستمر السعي إليه حتى اقتراب موعد الامتحانات، الذي يتزامن مع شهر رمضان، ولا يتحقق هذا الهدف إلا باتباع الأساليب العلمية واستخدام الخبرات المكتسبة لدى أولياء الأمور في التعامل مع أبنائهم ومساعدتهم على التحصيل الدراسي خلال شهر رمضان من كل عام.

دعم معنوي

عهود سهيل، المختصة بالتثقيف الصحي، شددت على دور الوالدين خلال فترة الامتحانات، خاصة في شهر رمضان الكريم، فعليهم التحلي بالصبر والوقوف جنباً لجنب مع أبنائهم الطلبة ودعمهم معنوياً لأنها فترة عابرة، وبما أن فترة الامتحانات تغير من نفسية الكثير من الطلاب الذين ينتابهم شعور بالقلق والخوف والتوتر وعدم النوم، وهذا يؤدي لنتائج سلبية تفقد الطالب التركيز، فيكمن دور الوالدين في تهيئة الجو المناسب للطالب، دون استخدام وسائل الضغط والحرمان لأنها لا تؤثر إيجابياً على الطالب.

وعن النصائح التي توجهها لأولياء الأمور والطلاب حتى يخرجوا بأفضل نتيجة والحصول على أعلى الدرجات، أكدت أنه على الطلاب إدراك أن هذه الفترة هي لتحصيل جهد العام الدراسي كاملاً، ومراجعة جميع المواد الدراسية، ما يتطلب اختيار الوسيلة التي تناسب كل طالب أثناء الدراسة، وعدم الاستسلام للقلق والتوتر والخوف مع التوكل على الله والإيمان بالقدرات التي منحها لنا.

وتقول سهيل لكل أم: «كوني مهتمة بمجال الغذاء والتغذية، فالغذاء له دور مهم وضروري في فترة الامتحانات، وخاصة في شهر ومضان الكريم، لذلك يجب الاهتمام في هذه الفترة بالتغذية السليمة وكمية الطعام والعناصر الغذائية التي تساعد على النشاط والتركيز، لأن الإهمال قد يؤدي في الغالب للإصابة بسوء تغذية والخمول والكسل نتيجة زيادة تناول كميات كبيرة من الطعام. أو عدم التركيز وضعف عام نتيجة تناول وجبات قليلة جداً. وهناك أنواع مختلفة من الطعام في المجموعات الغذائية الستة يجب أن يتعلم الطالب طريقة الاختيار منها، فهناك ما يساعدنا على التركيز والنشاط والحيوية، ومنها ما يزيد الخمول والكسل، فالأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة تزيد نسبة الخمول في الجسم وتسبب النعاس والنوم للطالب، أما الدهون الأحادية غير المشبعة كالمكسرات، فهي من المواد التي تساعد في تنشيط الذهن، بالإضافة إلى توفير الطاقة اللازمة لمجهود المذاكرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا