• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يوميات صحفية

من يعيد الصحافة المحلية إلى جمهورها في 2016؟!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 يناير 2016

* ديفيد سكوك

مع تزايد تسليط الأضواء على القصص المنشورة في المواقع الإعلامية الوطنية بأميركا على حساب تلك المنشورة في المواقع المحلية ، قد تسهم المنافذ الإعلامية الكبرى في تسريع معدلات تراجع الصحافة المحلية الأميركية خلال العام الحالي.

وتزداد المخاوف من حدوث ذلك ، في ظل تصاعد موجة ما يعرف باسم «المحتوى الموزع». وهو عبارة عن مؤسسات إعلامية تقدم خدمات إعلامية كثيرة لجهات عدة في شتى الأنحاء ، من خلال «خوادم» تعطي لكل منطقة ما يناسبها من قصص محلية، بطريقة تقنية معقدة بعض الشيء.

ويأمل كثيرون ان تساعد شركات التكنولوجيا العملاقة على إعطاء قدر أكبر من الاهتمام للقصص التي تهم عملائها في مناطقهم المحلية. وفي الوقت الحالي، يبدو إعداد التقارير المحلية وكأنه فكرة متأخرة على المنصات الاجتماعية. في مساء أحد أيام الاثنين من شهر ديسمبر، بينما كنت جالسا في مكتبي الكائن في بوسطن، أتصفح وسائل الإعلام الاجتماعية، وجدت أن 3% فقط من القصص التي ظهرت على مواقع فيسبوك وتويتر هي فقط المؤهلة لأن تكون أخبارا محلية. وعندما اخترت واحدة من هذه القصص القليلة التي ظهرت، وجدت مقالا نشرته «فوكس نيوز» بدلا من أن أجد مقالا مصدره أحد وسائل الإعلام المحلية التي فجرت القصة في الأصل والتي من المرجح أن تكون مصدرا أفضل على أرض الواقع.

لا أعتقد أن هذه الخيارات تأتي بسوء نية. فالشركات الخاصة لديها كل الحق في التركيز على ما يعود عليها بأعلى الأرباح، ويعد الحصول على أخبار لتحقيق المستوى المحلي تحديا هائلا ومكلفا.

ومع انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة في كل مكان، أصبح «المتناول» هو أهم مقياس بالنسبة لوكالات الأخبار التي تقاتل من أجل الأهمية. وعندما لا تبذل شركات التكنولوجيا جهودا متضافرة لإبراز الأخبار المحلية، فإن منافذ هذه الأخبار التي تختار أن تغطي القضايا المحلية أو الإقليمية الهامة تفقد القدرة على الوصول إلى الجماهير المحتملة، وبالتالي فإنها تخسر هذه الجماهير التي تضاعف من تأثير الشبكة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض