• الأحد 28 ذي القعدة 1438هـ - 20 أغسطس 2017م
  07:27     قطر لم تسمح للطائرات السعودية التي تنقل الحجاج بالهبوط في مطارها    

إجراءات موسكو تكلف المزارعين 145 مليون دولار

«تفاح» مولدافيا يقاوم «الحصار» الروسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 26 أبريل 2015

راكوفات (أ ف ب)

فرضت موسكو في يوليو الماضي حصاراً على استيراد الفواكه والمعلبات المولدافية في رد على توقيع السلطات المولدافية اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي. ونتيجة لذلك باتت العائدات بالكاد تغطي النفقات، في حين أن الزراعة في الأساس لا تدر الكثير من المال.

وكلفت هذه الإجراءات التي طالت أفقر بلد في أوروبا والزراعي بغالبيته، 145 مليون دولار أتت كلها تقريباً على حساب مزارعي التفاح.

وقد اهترأت عشرات آلاف الأطنان من التفاح في الحقول، إذ لا يملك صغار المزارعين القدرة على حفظها. وزاد من الطين بلة، تراجع قيمة العملة المحلية بنسبة 30% تقريباً منذ نوفمبر الماضي، ما أدى إلى ارتفاع في كلفة التسليفات المصرفية وفي استيراد المبيدات. ولتعويض هذه الخسائر، حاول الكثير من المزارعين التوجه إلى أسواق أخرى.

وفتح اتفاق التبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ منذ سبتمبر الماضي باباً، «إلا أن الدخول إلى السوق الأوروبية أمر صعب وبطيء»، على ما يؤكد آسفا رئيس جمعية «يوني اجرو بروتيكت» السكندرو سلوساري.

ويوضح أن مولدافيا «صدرت بالكاد أربعة الآف طن من التفاح إلى أوروبا، وبالتحديد إلى رومانيا. وهذه كمية ضئيلة جداً بالمقارنة مع إنتاجها السنوي البالغ 400 ألف طن من التفاح». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا