الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

هوليوود تحرض على التدخين

26 سبتمبر 2008 02:23
قال باحثون إن صناعة التبغ استخدمت نجوماً عدة مثل كلارك غيبل وسبنسر تريسي وجوان كروفورد وجون وين وبيتي ديفيس، مقابل ملايين الدولارات من أجل تقديم صورة ''مغرية'' للسيجارة· وعادة يجري التنديد بظهور مدخنين على الشاشة باعتباره تحريضاً على التدخين بين المراهقين والشبان· وبحسب الباحث ستانتون جلانتز من مركز بحوث ودراسات مراقبة التدخين في جامعة كاليفورنيا، فإن إجراءات تمنع دخول القاصرين لمشاهدة أفلام فيها مشاهد تدخين، من شأنها أن تخفض بنسبة 60 بالمئة تعرض المراهقين لآفة التدخين· ونشرت نتائج هذه الدراسات التي مولها المعهد الوطني للسرطان ''جرانت''، أمس في الدورية البريطانية المتخصصة ''توباكو كونترول''· وتمكن الباحث وفريقه من الإطلاع على العقود المبرمة بين منتجي التبغ ونجوم السينما تحت إشراف استديوهات هوليوود منذ نهاية عشرينات القرن الماضي وانطلاق السينما الناطقة وحتى بداية خمسينات القرن الماضي مع ظهور التلفزيون· وبين الباحثون أن الاستوديوهات التي حصلت على أكبر عدد من العقود الترويجية من صناعة التبغ هي ''باراماونت'' و ''ووارنر بروس'' خصوصاً للوكي سترايك (اميركان توباكو) وشيستيرفيلد (ليدجي اند ماير)· ودفعت ''اميركان توباكو'' وحدها في نهاية ثلاثينات القرن الماضي ما يوازي حالياً 3 2 مليون دولار لنجوم يروجون لصورة سجائر لوكي سترايك· ومن اكثر المشاهير ترويجاً لماركات لوكي سترايك واولد جولد وشيستيرفيلد وكامل، كلارك جيبل وسبنسر تريسي وجوان كروفورد وجون وين وبيتي ديفيس وبيتي جرابل أو المغني ال جونسون· وأشار الباحثون إلى التآزر القائم بين صناعتي السينما والتبغ والتي تؤدي إلى كسب منتجي التبغ ''قبولاً اجتماعياً'' أفضل للسيجارة في حين تستفيد استوديوهات السينما من الاستراتيجيات التجارية لصناعة التبغ· وفي هذه الأيام يبرر معارضو فرض تشريعات خاصة بالأفلام التي تبرز مدخنين، موقفهم بالقول إن مشاهد التدخين تدخل في إطار الموروث الفني للسينما الأميركية مستشهدين بأفلام كلاسيكية مثل ''كازابلانكا'' (الدار البيضاء) في 1942 أو ''إمرأة تبحث عن مصيرها''
المصدر: باريس
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©