• الخميس 04 ذي القعدة 1438هـ - 27 يوليو 2017م

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تعيد توطين مجموعة من اللاجئات الليبيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 يوليو 2017

نيويورك - وام

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تمكنها من إجلاء ست لاجئات من الفئات الضعيفة من ليبيا إلى إحدى الدول التي وافقت على إعادة توطينهن بها..

متوقعة إجلاء مجموعة ثانية تضم سبعة لاجئين قريباً.

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها الليلة الماضية إنه وخلال الأشهر ال 18 الأخيرة نجحت المفوضية في حشد دعم السلطات الليبية بهدف إطلاق سراح أكثر من 900 لاجئ وطالب لجوء من مراكز الاحتجاز في أقسام مختلفة من البلاد.

وأشار البيان إلى أن النساء اللواتي تمت إعادة توطينهن اليوم عانين من اعتداءات فظيعة وتم استعبادهن من قبل مجموعة مسلحة في ليبيا وتم إطلاق سراحهن ونقلهن إلى منزل آمن في ليبيا.

ووفقًا للمفوضية فإن هناك حوالي 89% من الأشخاص الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا ينطلقون من ليبيا حيث يعتبر اللاجئون وطالبو اللجوء من بين أكثر من 90 ألف شخص قاموا برحلة بحرية خطيرة إلى أوروبا حتى 30 يونيو 2017.

وأضافت أنه من شأن أنشطة الحماية الخاصة بالمفوضية - لا سيما إيجاد حلول بديلة كإعادة التوطين للاجئين المتوجهين إلى ليبيا - أن تساهم في الحد من عدد الأشخاص الذين يخاطرون بحياتهم في البحر المتوسط.

وذكر البيان أنه منذ شهر يناير الماضي طلبت المفوضية إحالة/ 60/ لاجئاً لإعادة توطينهم ومن بين هذه الطلبات تم قبول/ 15/ فرداً من قبل دول ثالثة وحتى الآن غادرت عائلة مؤلفة من خمسة لاجئين سوريين ليبيا إلى بلدها الجديد في 31 مايو إضافة إلى إعادة توطين لاجئ سوري آخر وهو الآن يتابع دراسته.