• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الأطعمة البعيدة عن العين.. بعيدة عن البال

حلول ذكية لتجنب زيادة الوزن فـي الصيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 26 أغسطس 2016

نسرين درزي (أبوظبي)

يكثر الحديث خلال فصل الصيف عن كيفية إنقاص الوزن بأقل مجهود ممكن. ولاسيما مع الرغبة في تناول وجبات الاسناك على أنواعها، والتي تعتبر من العادات المسلية التي يلجأ إليها غالبية الناس لكونها تحسن المزاج على الفور. وتنتج عن هذه الأطعمة اللذيذة إفرازات دهنية تستقر في منطقة الخصر وتتراكم حول الوركين، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.وقال الدكتور دان إدوول المتخصص في العلوم الطبية إن التمارين الرياضية تلعب دوراً في زيادة احتياجات الجسم للغذاء السليم، ولذلك فمن المهم تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر لضبط الشهية والحفاظ على معدل حرق الدهون بمستوى مرتفع، ومن البدائل الذكية للأطعمة المرغوبة يمكن انتقاء خيارات صحية مثل الفاكهة على أنواعها، حتى وإن كانت غنية بالسكريات، وأوضح الطبيب أن أفضل ما يمكن اعتماده للصمود أمام مغريات الاسناك، هو عدم تفويت أي من الوجبات الأساسية لأن ذلك لن يساعد على إنقاص الوزن، وإنما يعني أن السعرات الحرارية سرعان ما ستتراكم مع الحاجة إلى الإفراط في الطعام. بمعنى أن الرغبة لتناول المزيد من هذه الأطعمة المصنعة ذات الدهون المتحولة سوف تزيد للشعور بالجوع.

ونصح الدكتور دان إدوول بتطبيق مبدأ «بعيد عن العين بعيد عن البال» لحياة أكثر صحة ورشاقة، وذلك بإخلاء أماكن تخزين الطعام من أنواع الوجبات السريعة غير المتوازنة التي تثير شهية الأكل. ولفت إلى أنه مع غياب هذه الأطعمة لن يتذكرها الشخص كما لو كانت على مرأى منه، مما سيصرفه عنها لصالح المأكولات الصحية التي يتم تحضيرها في البيت. ومن الاستراتيجيات الناجحة لتفادي زيادة الوزن خلال فصل الصيف تناول أكبر قدر من البروتينات التي تمنح الجسم ما يحتاجه من طاقة تشعره بالشبع لفترات أطول، كما أن البروتينات تساعد في الحفاظ على كتلة وقوام الجسم عند التقنين في السعرات الحرارية.

وذكر الدكتور دان إدوول أن حرمان النفس من الأطعمة المفضلة قد يؤدي إلى سلوك عكسي يتمثل في الإفراط بالأكل. لذلك فإن أفضل خطة لعدم الوقوع في الفخ، أنه عند الرغبة في تناول رقائق البطاطا، يمكن التلذذ بمذاقها لكن بمقدار ضئيل، وهذا التصرف يرضي الشهية ويحول دون الإفراط في تناول كميات كبيرة.

ومن الخطوات الإرشادية المدروسة التي يدعو إليها الدكتور دان إدوول عند محاولة الحد من الرغبة في تناول الطعام:

ألا يدع الشخص فكرة حرمان نفسه من الأكل تطغى عليه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا