• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

مع انقضاء المهلة الإضافية

الصحف الغربية: قطر تواجه عزلة أكبر وتبحث عن طوق نجاة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 يوليو 2017

دينا محمود (لندن)

بالتزامن مع انقضاء المهلة الإضافية التي وافقت دول المقاطعة الأربع على منحها لقطر للاستجابة للمطالب المطروحة عليها، توقعت وسائل إعلام غربية أن تمضي هذه الدول على درب تصعيد العقوبات المفروضة على الدوحة، وتوسيع نطاق العزلة التي تعاني منها في الوقت الراهن.

صحيفة «الجارديان» البريطانية نقلت عن دبلوماسيين خليجيين، قالت إنهم رفيعو المستوى، إشارتهم إلى أن أي عقوبات مرتقبة ستكون اقتصادية، وقولهم إن تضييق الخناق على «الإمارة المعزولة» ربما يتضمن تعليق عضويتها في مجلس التعاون الخليجي، في محاولة لحملها على التخلي عن سياساتها التي تزعزع الاستقرار الإقليمي وتشجع الإرهاب والتطرف.

وأشارت الصحيفة &ndash ذات توجهات يسار الوسط &ndash إلى أن تصريحات هؤلاء الدبلوماسيين، الذين لم تكشف عن هويتهم، تأتي في ظل أجواء تشاؤم تسود الدول الرافضة للسياسات القطرية التخريبية، حيال إمكانية تجاوب الدوحة مع المطالب المشروعة المطروحة عليها بهدف إعادتها إلى الصف الخليجي.

ويبدو أن العقوبات المرتقبة على قطر قد تشمل، حسب «الجارديان»، سحب الاستثمارات والأرصدة والودائع من أراضيها ومصارفها، وربما تشديد إجراءات مقاطعتها في ظل مواقفها المتصلبة.

ولم تغفل الصحيفة البريطانية الإشارة إلى التوجه الثابت لدول المقاطعة الأربع بشأن ضرورة أن يكون موقف الحكومة القطرية «إيجابياً بشكلٍ كامل» فيما يتعلق بما هو مطلوبٌ منها من إجراءات ضرورية لحماية الأمن الخليجي والعربي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا