الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مواطنون ومقيمون: بعض التطبيقات معقدة

مواطنون ومقيمون: بعض التطبيقات معقدة
25 ابريل 2015 00:14
تحرير الأمير (دبي) طالب عدد من المواطنين والمقيمين بضرورة توحيد الخدمات الذكية عبر بوتقة واحدة كي يتسنى لهم الاستفادة منها بسلاسة وسرعة، وأشاروا إلى أن بعض التطبيقات بحاجة إلى إعادة نظر وتطوير بصورة تتناسب مع الجميع عبر تبسيطها. ودعا مواطنون إلى عدم تحويل كل الخدمات لتكون (إلكترونية)، إذ إن بعض الخدمات لا تستدعي وضع تطبيق لها، مؤكدين أن بعض التطبيقات معقدة وغير مفهومة، وبحاجة إلى وقت طويل لإنهاء الإجراء. وأجمع المواطنون على أهمية التحول الإلكتروني، مؤكدين في الوقت نفسه ضرورة اختيار الخدمات الأهم للجمهور، وعدم طرح سيل من التطبيقات غير المجدية وغير المفهومة، قائلين إن بعض التطبيقات والخدمات دون فائدة، كما أن بعضها بحاجة إلى تطوير. وأعرب مواطنون ومقيمون عن شكرهم لتوجه الحكومة نحو الخدمات الإلكترونية والذكية، عوضاً عن الوقوف والانتظار في طوابير طويلة مملة ومرهقة تستنزف الوقت والجهد. وأشاروا إلى أهمية أن تكون الأولويات لبعض القطاعات مثل الخدمات الأكاديمية والتعليم عن بعد، وخدمات الأعمال، والخدمات الاجتماعية، والسلامة العامة، والأمن، والرعاية الصحية، والخدمات المالية ودفع المخالفات. يقول المواطن طلال النابودة إن حكومتنا تضع الخطط والأفكار الإبداعية بقصد إسعاد أبناء المجتمع من مواطنين ومقيمين، بحيث بإمكاننا وبدقائق معدودة ومن أي مكان الحصول على الخدمة عبر الهواتف الذكية. ويرى المواطن أحمد السويدي أن شرطة دبي تربعت على عرش (الخدمات الإلكترونية)، حيث إن الخدمات المطروحة من شرطة دبي تمس معظم شرائح المجتمع حسبما يقول. وقال المواطن عبد الرحمن العطار: «إنني استخدم هاتفي لتقديم بعض الطلبات والحصول على بعض الخدمات، حيث أدفع فواتير الكهرباء والماء، وأقوم بتحويل أموال، وأدفع مخالفات وغيرها في دقائق معدودة وأنا جالس في المقهى». وأكد عمر بو علي أنه قدم أوراقه عبر الموقع الإلكتروني ليحصل على بعثة خارج الدولة، ولم يتكلف عناء السفر من إمارة إلى أخرى وإحضار أوراق وتصديق شهادات وغيرها، فالمسألة كلها دقائق عبر هاتفه المحمول. بينما استخدم إبراهيم بن بطي تطبيقات حماية المستهلك، وقال إن الأمر سهل وممتع. فيما أدخل حسين البلوشي بياناته للتقدم لامتحان في وزارة الصحة (أون لاين)، فالأمور لم تعد كالسابق، فطوابير الانتظار سوف تنتهي بحسب تعبيره. وقال دينيس زيموتروفيتش مطور البرمجيات في شركة (ترافال) الإماراتية -البريطانية: «لا بد من توفير حزمة نقاط لإنجاح مشروع (التحول الذكي)، تتضمن تجميع الأنشطة والخدمات المعلوماتية كافة في موقع الحكومة الرسمي على الإنترنت، والعمل على تحقيق سرعة وفعالية الربط والتنسيق والأداء والإنجاز بين دوائر الحكومة، وضرورة التواصل الدائم مع المواطنين على مدار24 ساعة، فالتحول الذكي لا يخضع لساعات دوام»، مشدداً على أهمية تأمين الاحتياجات الاستعلامية والخدمية للمستخدم بأسرع وقت. ودعا إلى ضرورة كسر الحواجز النفسية لدى بعض المستخدمين وتطوير المهارات والقدرة على التعامل مع التقنيات. وقال إن التطبيقات تتميز بسهولة الاستخدام وسرعة الإنجاز، بحيث يتمكن الشخص العادي والأكاديمي من استخدامها بمعزل عن العمر.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©