السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

بريطانيا وفرنسا تحذران من فقدان الغرب لتفوقه العسكري جواً

بريطانيا وفرنسا تحذران من فقدان الغرب لتفوقه العسكري جواً
25 مايو 2018 20:59
حذر قائدا سلاح الجو في بريطانيا وفرنسا، اليوم الجمعة، من أن الهيمنة العسكرية الغربية على الأجواء تواجه المزيد من تهديدات القوى المنافسة التي تطور قدرات دفاعية جديدة.
وأشار قائد سلاح الجو البريطاني الملكي ستيفن هيلير إلى صواريخ "أرض-جو" جديدة متطورة وطائرات روسية مقاتلة من الجيل الخامس.
وقال في باريس "لقد تغيرت الأوضاع العالمية وبسرعة. علينا أن ننتبه إلى حقيقة أن السيطرة على المجال الجوي تتعرض لتحديات بشكل لم تشهده سنوات الحرب الباردة".
بالإضافة إلى روسيا، تستثمر الصين بشكل كبير في تكنولوجيا الطائرات النفاثة المقاتلة الجديدة كجزء من عملية إصلاح شاملة لقواتها المسلحة.
من جهته، أشار قائد سلاح الجو الفرنسي اندريه لاناتا إلى إسقاط طائرة إسرائيلية من طراز "أف 16" في فبراير الماضي بنيران مضادة سورية كمثال على هذه المخاطر.
وقال إن "الأعداء والمنافسين فهموا المزايا التي لدينا من قوتنا الجوية (...) وهم اليوم يطورون استراتيجيات أكثر قوة لإقصائنا من الأجواء".
وحض لاناتا صانعي السياسة على "فهم حقيقة أن السيطرة على المجال الجوي في المستقبل ستواجه تحديات غير مسبوقة. إنها قضية رئيسية لدفاعاتنا".
وكان هيلير في باريس لحضور حفل بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس سلاح الجو الملكي في نهاية الحرب العالمية الأولى.
ووجه انتقادات شديدة إلى روسيا.
وقال في هذا الصدد "من الواضح الآن أن التهديدات التي تتعرض لها مجتمعاتنا والمصالح الوطنية من دول وجهات تعمل لديها تزداد بشكل لم نعرفه منذ سقوط الاتحاد السوفياتي".
وختم قائد سلاح الجو البريطاني الملكي بالقول إن "روسيا تقدم المثال الأكثر إلحاحا" في هذ المجال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©