• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

رئيس البرلمان الليبي يعتمد اختيار معيتيق رئيساً للحكومة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مايو 2014

أكد نوري أبو سهمين رئيس البرلمان الليبي في مرسوم وقعه أمس اختيار أحمد معيتيق رئيسا جديدا للوزراء. وكان معيتيق رجل الأعمال الليبي أدى اليمن أمس الأول بعد جلسة عاصفة لكن بعد ساعات أعلن أحد نواب سهمين بطلان تصويت البرلمان. وتظهر هذه الانقسامات داخل البرلمان تنامي حالة الفوضى في ليبيا التي لا تستطيع فيها الحكومة والبرلمان بسط السلطة في البلاد التي تعج بالسلاح والميليشيات منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

وانتخب البرلمان الليبي معيتيق بعد جلسة صاخبة أمس الأول لكن النائب الأول لرئيس البرلمان عز الدين العوامي قال في بادئ الأمر إن معيتيق لم ينجح في الحصول على النصاب اللازم. لكن أمس ووفقا للمرسوم الذي نشر على موقع البرلمان على الإنترنت أكد سهمين أن معيتيق هو رئيس الوزراء الجديد لليبيا وانه طلب منه تشكيل حكومة جديدة خلال أسبوعين. ويقول محللون سياسيون ان معيتيق سيلاقي صعوبات في السيطرة على الفوضى التي تعم البلاد المنتجة للنفط.

وخلا منصب رئيس الوزراء عقب استقالة عبد الله الثني قبل ثلاثة أسابيع على خلفية هجوم شنه مسلحون على عائلته بعد شهر من توليه منصبه. وبدأ البرلمان عملية الاقتراع لانتخاب خليفة للثني يوم الأربعاء الماضي إلا أن الجلسة أرجئت بعد أن اقتحم مسلحون على صلة بمرشح مهزوم مبنى البرلمان وأصابوا عدة أشخاص.

واستأنف النواب عملية الاقتراع أمس الأول في جلسة قاطعها النواب عدة مرات وسط خلاف على عدد الأصوات التي حصل عليها معيتيق فيما شكك البعض في مدى شرعية انتخابه. وجاء تولي الثني لرئاسة الحكومة لفترة قصيرة خلفا لعلي زيدان الذي غادر البلاد بعد أن طرده النواب لفشله في وقف محاولات المتمردين في منطقة شرق البلاد المضطربة بيع النفط بمعزل عن حكومة طرابلس. (طرابلس - رويترز)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا