• الأربعاء 29 ذي الحجة 1438هـ - 20 سبتمبر 2017م
  01:12    رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون ملوك ورؤساء وأمراء الدول العربية والإسلامية بالسنة الهجرية الجديدة    

ابتكار ذكي لخريج من دبي يوفر حلاً لحماية مرضى الربو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 يوليو 2017

دبي (الاتحاد)

توصل علي البياني، وهو يحمل درجة الماجستير في تكنولوجيا المعلومات من جامعة ولونجونج في دبي لابتكار جديد يمكن أن ينقذ الأرواح، ويوفر المال باستخدام الذكاء الصناعي. فقد تمكن من تطوير تكنولوجيا جديدة لقياس جودة الهواء، مما يمكن مرضى الجهاز التنفسي من مراقبة نوعية الهواء ورصد أي مواد ملوثة أو سامة.

وقال علي البياني صاحب الابتكار الجديد: «نظراً لوجود تكنولوجيات عديدة متوافرة، ويمكن من خلالها رصد مختلف ملوثات الهواء، فإن الرصد وحده لم يعد كافيا، ولذلك فإن استخدام الذكاء الصناعي لتحليل تلك البيانات والقيم أصبح مهما لتقليص مخاطر الأمراض التي يحتمل أن تصيب الجهاز التنفسي».

واستوحى علي فكرته من ملاحظة أن الهواء في المنطقة يتسم بقدر كبير من العواصف الترابية، كما أن جودة الهواء تتأثر بانبعاثات الغازات من المصانع والمركبات. وفي الوقت نفسه فإن والدته، وهي واحدة من آلاف المرضى الذين يعانون من اعتلال مزمن في الجهاز التنفسي، كانت تحتاج إلى تجنب الوجود في بيئة ذات هواء ملوث لمدة طويلة.

ويقول الدكتور محمد وطفا، نائب العميد لشؤون البحث في كلية الهندسة وعلوم المعلومات في جامعة ولونجونج في دبي: «لقد كانت مجموعات البيانات الكبيرة واحدة من العناصر الحيوية في تدريب النظم بهدف تحقيق نتائج أفضل. إن الذكاء الصناعي هو بالفعل جزء من حياتنا اليومية، بدءاً من أوجه التعامل التفاعلي في هواتفنا النقالة وحتى الشراء على الإنترنت، ونحن فخورون بانضمام خريج جامعتنا على البياني إلى هذه الموجة الإبداعية بمشروع ذي أثر كبير ويمكن أن ينقذ أرواحا في نهاية المطاف».

يذكر أن علي البياني وفريقه فاز بالمركز الثاني في معرض جيتكس للتكنولوجيا عام 2013 وذلك عن مشروعهم للأمن الذكي والذي كان اسمه (كاشف التلصص الإلكتروني). ويهتم علي البياني بالتوعية بالأمن الإلكتروني، وكثيرا ما يدعى كضيف متحدث في الفعاليات المتعلقة بهذا الموضوع. ويوجد البياني حالياً في الولايات المتحدة لحضور مؤتمرات تكنولوجية واجتماعات مع كبار مطوري أجهزة الهاردوير والمستثمرين الذين أبدوا اهتماماً كبيراً بمشروعه الجديد الخاص بمساعدة مرضى الربو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا