• الجمعة 28 رمضان 1438هـ - 23 يونيو 2017م

في عملية بمستشفى القاسمي بالشارقة بتقنية حديثة

تبديل صمام قلب لمواطنة دون فتح القفص الصدري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مايو 2014

أحمد مرسي (الشارقة)

أجرى مستشفى القاسمي بالشارقة، عملية تبديل صمام بالقلب من دون فتح جراحي في القفص الصدري، بعد أن كانت تجرى في السابق بفتح كبير يصل إلى 30 سم، وذلك للمرة الأولى، بحسب الدكتور رفيق أبو سمرة استشاري جراحة القلب بالمستشفى.

وأوضح أبو سمرة أن العملية أجريت لمريضة مواطنة في العقد الخامس من العمر، كانت تعاني ضيقاً شديداً في التنفس، وإرهاقاً يصاحبه فقدان وعي وغثيان، وعليه تمت الموافقة من قبلها على إجراء العملية بالتقنية الجديدة.

وقال إنه في السابق كانت عمليات جراحة القلب مع مثل هذه الحالات تجرى بالطريقة التقليدية، بفتح القفص الصدري من خلال فتحات كبيرة، لاستبدال الصمام الأورطي بصمام اصطناعي، إلا أنه ومع التطور العالمي الكبير الذي شهدته عمليات القلب خلال السنوات الماضية، أصبح الأمر في صالح المريض، وتم إجراء العملية من خلال فتحة بسيطة لا تتعدى 4 سم فقط.

وتابع أن العملية استغرقت نحو ساعتين، وأن الحالة الصحية للمريضة مستقرة، وقد خرجت من المستشفى أمس، مشيراً إلى أنه تستطيع ممارسة حياتها بصورة طبيعية في فترة تصل إلى أسبوعين فقط.

ولفت إلى أن من أهم مميزات الطريقة الحديثة التي أجريت مع الحالة، إن الفتحة التي يتم القيام بها لإجراء العملية تتراوح من 3 إلى 4 سم بعد أن كانت في السابق تصل إلى 30 سنتمتراً، وكذلك باتت مدة بقاء المريض في المستشفى مع الأسلوب الجديد، بعد إجراء العملية، تتراوح بين 3 و4 أيام بعد أن كانت تصل إلى 10 أيام في السابق، بالإضافة إلى قدرة المريض على ممارسة حياته العادية والعودة للعمل بعد فترة زمنية لا تتعدى أسبوعين فقط.

وأشار إلى أن مثل هذه العملية تتناسب وبصورة كبيرة مع الحالات التي تعاني مشاكل صحية في القلب، مثل ضيق التنفس والإرهاق الشديد، وتستدعي حالتهم الصحية استبدال الصمام الأورطي بآخر اصطناعي.

يذكر أن المستشفى كان قد أجرت أيضاً في الأيام القلية الماضية خمس عمليات قلب من خلال تقنية حديثة تتمثل في تركيب دعامات قلبية «مطاطية» تتشكل حسب حجم الشريان وتأخذ الشكل المطلوب له، ما يعطي نتائج طبية أفضل للحالات المرضية.

     
 

بارك الله جهود الدولة

الحمد لله رب العالمين اندولتنا الحبيبة لم تدع مجالا من مجالات العلم الحديث والمتطور الا وامنته لنا اللهم احفظ الاطباء المخلصين الذين يخففون معاناة المرضى وبارك بهم وبجهودهم الطيبة

ام محمد | 2014-05-06

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا