• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

قدمها الروائي والسيناريست البحريني فريد رمضان في «سينما الصندوق الأسود»

ورشة البناء السردي تقدم التقنيات الجديدة في الكتابة السينمائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مايو 2014

إبراهيم الملا (أبوظبي)

تواصلت مساء أمس الأول بمعرض أبوظبي الكتاب، وقبل اختتام فعالياته بيوم، الأنشطة النوعية التي تقدمها قاعة (سينما الصندوق الأسود) بالمعرض، والتي تسهم في تطوير الثقافة السينمائية وإلقاء الضوء على المعارف الجديدة المتعلقة بكتابة النصوص الفيلمية، وطرق ومنافذ دعم مشاريع السينما وتمويلها.

وفي هذا السياق استضافت القاعة الروائي، وكاتب السيناريو البحريني فريد رمضان الذي قدم ورشة حول البناء السردي للسيناريو، وتقنيات الكتابة الجديدة المتعلقة بهذا المحور الأساسي والمفصلي في تنفيذ الأعمال السينمائية بشروطها القياسية التي توفر الحدود المطلوبة لظهور فيلم روائي طويل متماسك سردياً، وناضج تعبيرياً.

وسبق لفريد رمضان كتابة سيناريوهات مميزة لعدد من الأفلام البحرينية القصيرة، بالإضافة إلى كتابة ثلاثة نصوص سينمائية لأفلام روائية طويلة هي: «زائر» في العام 2003، و«حكاية بحرينية» في العام 2006، و«الشجرة النائمة» الذي بدأت عمليات تصويره ومن المتوقع الانتهاء منه خلال الأشهر القادمة.

وتحدث رمضان في بداية الورشة عن أهم عنصرين في عالم صناعة الأفلام، وهما (المشاعر) و(ردود الأفعال)، وقال إن هذين العنصرين يجب أن يكونا حاضرين دائماً في ذهن كاتب السيناريو قبل الشروع في كتابه نصه السينمائي، لأن الاعتناء بهذين العنصرين، كما أشار، يوفر عنصر التماسك والوحدة العضوية والتشويق البصري للفيلم بعد ذلك.

وعرض رمضان مكونات البناء السردي في السيناريو والمتمثلة أولاً في تفكيك هذا البناء من حيث توثيق الفكرة العامة للقصة، أو الحكاية للوصول إلى النسخة الأولية للسيناريو، قبل الوصول للنسخة النهائية التي يتم عرضها على المخرج، وأوضح بأن تفكيك هذا البناء يعتمد على طرح عدة أسئلة على الكاتب أن يجيب عليها، وهذه الأسئلة هي: أين تقع الحبكة الدرامية في السيناريو، وكيف نتعرف على شخصيات الفيلم، وما هي نقطة اللاعودة في الفيلم؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا