• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الرئيس حسن شيخ محمود لـ«الاتحاد»

الإمارات داعم كبير للصومال في معركة البناء ودحر الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 أغسطس 2016

علي العمودي (أبوظبي)

أشاد حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال بالمواقف المشرفة لدولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لدعم بلاده، كما أعرب عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لدوره في دعم مسيرة التنمية واستكمال مقومات بناء الدولة في بلاده، كما أشاد بالعلاقات التاريخية بين الإمارات والصومال، وثمن عالياً الدعم الكبير الذي تقدمه في المجالات الإنسانية والتنموية والقضاء على الإرهاب. وقال في لقاء خاص مع «الاتحاد»، إن زياراته للإمارات تجيء في إطار المشاورات والاتصالات مع القيادة الإماراتية لإطلاعها على التطورات على الساحة الصومالية فيما يتعلق بالشوط الذي قطعته بلاده لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الحديثة والتنمية والحرب على الإرهاب بدعم من الإمارات التي قال إنها تولي هذا الجانب كل الرعاية والاهتمام.

وأضاف أن هذه الزيارات تلتمس أيضاً الاستفادة من الخبرة الإماراتية لمواصلة بناء الصومال، مشيراً لاعتزاز وفخر وامتنان بلاده حكومة وشعباً للجهد الذي تقوم به الإمارات، حيث تقوم بدعم جهود بناء الجيش والشرطة الصومالية وفي الوقت ذاته، تسهم المؤسسات الخيرية والإنسانية الإماراتية في التخفيف من معاناة الشعب الصومالي.

وأكد أن بلاده قطعت شوطا كبيرا في التصدي للإرهاب الذي تمثله حركة «الشباب» والقضاء عليها وطردها من معظم مناطق البلاد التي تستعد لإجراء انتخابات الشهر المقبل لاختيار رئيس جديد، مشيراً إلى استمرار المفاوضات مع الجزء الشمالي من البلاد الذي يعرف باسم «صوماليلاند»، وأعلن استقلاله من جانب واحد، ولم يحظ بأي اعتراف دولي.

وقال حسن شيخ محمود، إن بلاده جزء من التحالف العربي لاستعادة الشرعية في اليمن، وعانت تداعيات ما يجري هناك، مشيدا بالدور الذي تقوم به «بحرية التحالف» لمنع وصول الأسلحة والإرهابيين إلى الصومال، ودعا إيران للكف عن محاولاتها المتواصلة للتدخل في الشؤون الداخلية لبلاده. وقال إن طهران كانت دوما وراء زعزعة الأمن والاستقرار في منطقة نحن جزء منها، ونتأثر بما يجري فيها.

وفيما يلي نص الحوار: ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض