• الاثنين 24 ذي الحجة 1437هـ - 26 سبتمبر 2016م

الأردن يعلن عن مشروع سكة حديد بمليارين و200 مليون دينار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 24 أغسطس 2016

جمال إبراهيم (عمّان)

أعلن الأردن عن مشروع سكة حديد بتكلفة مليارين و200 مليون دينار أردني تربطه بدول الجوار، إلى جانب ربط محافظات المملكة ببعضها.

وقال وزير النقل الأردني المهندس يحيى الكسبي في تصريح صحفي بعمان أمس، إن المشروع يجري العمل عليه خلال السنوات الست القادمة. وأضاف «هذا المشروع ذو أهمية كبيرة على صعيد النقل، يربط الأشقاء من دول الجوار مع المملكة، بالإضافة إلى ربط محافظات المملكة شمالها وجنوبها لنقل البضائع والركاب، وفق آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا النقل الحديثة».

وبين أن المشاريع القادمة تشمل إتاحة وسائل نقل حضرية داخل مدن المملكة، والبداية ستكون في ثلاث محافظات: الزرقاء«شرقاً»، وإربد«شمالاً»، ومأدبا «جنوباً»، لافتاً إلى أنها تتيح خدمة كاملة للمواطنين الأردنيين وللأشقاء العرب.

وقال، «مشروع الباص السريع بين العاصمة عمان ومحافظة الزرقاء «شرق البلاد» سيتم طرح العطاء حال الانتهاء من إنجاز المخططات الفنية وإعداد خط مجهز للباص السريع خلال عامين»، لافتا إلى أنه سينقل 70 ألف راكب يومياً، ويلبي الاحتياجات وفق محطات مجهزة تجهيزاً كاملاً، وفق خط واحد وتذكرة واحدة.

وفيما يخص معبر طريبيل العراقي، أشار إلى أن هناك مباحثات مع الجانب العراقي فيما يتعلق بالنواحي اللوجستية والأمنية للتخفيف من آثار إغلاق الحدود وتلبية احتياجات الاقتصاد الوطني، مؤكداً أن الحكومة مستعدة لفتح وتشغيل المعبر في أي وقت يعلن فيه الجانب العراقي جاهزية الطريق، وذلك لضمان سلامة المواطن وسائق الشاحنة.

     
 

كيف تقيم الأداء العربي في أولمبياد ريو؟

جيد
عادي
سيء