• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

سوق العرض والطلب تفرض نفسها على عالم الاحتراف (2 - 2)

6 أسباب وراء عدم تجديد العقود

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 أبريل 2015

مراد المصري (دبي)

بعد طرح أبرز اللاعبين بدوري الخليج العربي لكرة القدم الذين شارفت عقودهم على الانتهاء، مع ختام الموسم الحالي في الحلقة الماضية، نواصل تسليط الضوء على هذا الجانب الذي يتخذ حيزاً مهماً خلال سوق الانتقالات مع فتح الباب، سواء خلال الصيف أو الشتاء، حيث دائماً ما يتصدر هؤلاء اللاعبون قائمة الراحلين إلى أندية أخرى، أو من يقومون بتمديد عقودهم مع أنديتهم الحالية.

ومع وجود هذه الظاهرة سواء محلياً أو عالمياً، فإن هناك أسبابا تقف وراء الأمر، وتدفع اللاعبين أو الأندية لاتخاذ هذا القرار، سواء بدافع منها، أو لأسباب خارجية، لخصها لنا خبراء سوق الانتقالات بخمسة عوامل تتفرع منها العديد من المعطيات المختلفة.

وكان السبب الأول الذي جعل اللاعبين يقومون بهذا الأمر، رغبتهم في الوصول إلى نهاية العقد لنيل حرية الانتقال إلى نادٍ آخر، بعيداً عن التكلفة المالية الباهظة، حيث يتحول اللاعب إلى خيار متاح مقابل راتبه فقط، وهو الأمر الذي يساعده على طلب رفع المبلغ المالي لراتبه، في ظل توفير بدل الانتقال على النادي الآخر.

فيما ركز السبب الثاني على الصعوبات التي يواجهها اللاعبون أحياناً في هذه المهنة، على سبيل المثال هناك لاعبون عليهم طلب مرتفع للغاية وبإمكانهم التفاوض مع عدد كبير من الأندية وسط تمسك ناديهم الحالي بهم، فيما يضطر لاعبون آخرون لإكمال ما تبقى في عقدهم الحالي مع ناديهم في ظل عدم الحصول على عرض يليق بهم من ناد آخر، وهو الأمر الذي يشكل حافزا لهم لرفع مستوى أدائهم في الفترة المتبقية لخطف أضواء المراقبين.

وتحول السبب الثالث نحو الأندية، التي تفضل دائماً انتظار نهاية الموسم للنظر في الخيارات المتاحة، ودراسة إمكانية الحصول على لاعب بديل بتكلفة أقل، أو مستوى فني أفضل، وهو ما يجعلها بحاجة للوقت لحسم الأمور بشكل نهائي. ويراعي السبب الرابع ضيق القائمة المتاحة للأندية لتسجيل اللاعبين، وهو الأمر الذي يجعلها تحاول أحياناً عدم توقيع عقود طويلة الأمد مع اللاعبين كافة، والتركيز على العناصر الأساسية، فيما يكون التوجه نحو خيار التريث بالنسبة للأسماء القابلة للتعويض. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا