• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بزيادة 40% عن عام 2012

2.5 مليون جرعة لتحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

دبي (الاتحاد)- بلغ اجمالي جرعات تحصين الحيوانات ضد الأمراض الوبائية منذ اطلاق وزارة البيئة والمياه مبادرة حلالنا، حتى نهاية العام الماضي 2524715 جرعة ضد الامراض الوبائية وتشمل طاعون المجترات الصغيرة للماعز والضأن، والتسمم الدموي والمعوي، والحمى القلاعية للماعز والضأن والأبقار، والالتهاب الرئوي البلوري للماعز، والجدري للماعز والضأن بنسبة زيادة 40% عن العام 2012.

وبلغ عدد الجرعات العلاجية حتى نهاية العام الماضي (1669206) جرعة ضد الأمراض غير الوبائية والعلاج الوقائي ضد الطفيليات الخارجية والداخلية وضد أمراض سوء التغذية ونقص العناصر بنسبة زيادة 160.7% عن العام 2012، في حين أنه بلغ اجمالي الزيارات الارشادية التي نظمها فريق عمل المبادرة 14909 زيارة بنسبة زيادة 91.5% عن العام 2012.

وتواصل وزارة البيئة والمياه حملات التحصين والعلاج الوقائي والارشاد للثروة الحيوانية ضمن مبادرة حلالنا التي أطلقها معالي الدكتور راشد بن فهد وزير البيئة والمياه في مارس الماضي، والتي تنفذها الوزارة بهدف رفع معدلات الأمن الحيوي وتعزيز الأمن الغذائي.

وتهدف المبادرة للمحافظة على صحة وسلامة الثروة الحيوانية بالدولة من الأمراض والأوبئة بالإضافة للمحافظة على صحة المستهلكين، وكذلك الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والإمكانيات المتوفرة بشكل أفضل، وتشجيع المربين على زيادة الانتاج وبالتالي زيادة الثروة الحيوانية في الدولة تعزيزا للأمن الغذائي، إلى جانب خفض نسبة الاصابة بالأمراض الوبائية لرفع معدلات الأمن الغذائي، كما تهدف أيضا لتعزيز الشراكة مع مربي الحيوانات لرفع كفاءة خدمات الارشاد الحيواني.

ونظمت الوزارة على هامش المبادرة 5 من اللقاءات التعريفية مع مربي الحيوانات في عدد من المواقع، منها منطقة اللبسة بأم القيوين ومنطقة الزبير، والذيد وفلج المعلا وفي سبتمبر تم عقد لقاء تعريفي لمربي الحيوانات في المنطقة الشرقية، وفي نوفمبر الماضي تم عقد لقاء تعريفي للمربين في المنطقة الشمالية.

وبلغ عدد الحضور لتلك اللقاءات عدد 240 مربيا في تلك المناطق بالإضافة لمسؤولي الصحة الحيوانية والاطباء بالمناطق، تهدف اللقاءات التي تعقدها الوزارة إلى توعية وارشاد المربين بأسس الطرق السليمة لتربية الحيوانات والتعامل معها، بالإضافة إلى التعرف على ملاحظاتهم عن الخدمات البيطرية التي تقدم لهم.

كما تمت المشاركة ضمن فعاليات معرض حلال الشرق الأوسط، حيث تم توزيع مطويات ارشادية خاصة بالمبادرة، كما تم شرح الخدمات البيطرية الإلكترونية للجمهور.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض