الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

«جينات في الفضاء» ورشة تحفز الطلاب على الابتكار

«جينات في الفضاء» ورشة تحفز الطلاب على الابتكار
23 أغسطس 2016 21:22
أشرف جمعة (أبوظبي) تبادل الخبرات واكتساب المعارف ومحاولة اكتشاف طرق جديدة للبحث العملي، هي المحاور التي استندت عليها ورشة برنامج «جينات في الفضاء»، التي احتضنتها كلية «الإمارات للتطوير التربوي» في أبوظبي، إذ شارك الكثير من الطلاب والمعلمين في مجريات الورشة، التي حلقت بهم في آفاق الفضاء وكيفية تحليل الحمض النووي في الفضاء، ضمن الاستعداد لمسابقة «جينات في الفضاء» التي تتيح لجميع الطلاب في الدولة المشاركة فيها، والتي ستعلن نتائجها في 31 نوفمبر من العام الجاري تزامناً مع القمة العالمية للفضاء. مهارات معرفية الورشة التي شاركت في تنظيمها صحيفة «ذا ناشيونال»، و«وكالة الإمارات للفضاء»، وشركة «بوينج»، قدمت لـ30 من الطلاب والمدرسين، مهارات معرفية تمهد لهم سبل المنافسة في المسابقة. بهدف الاطلاع على التحديّات العلمية التي تواجه عمليات تحليل الحمض النووي في الفضاء، استعداداً للمسابقة التي ستفتتح باب التسجيل فيها عبر الموقع الإلكتروني genesinspace.org/‏UAE في الأول من سبتمبر المقبل. واطلع المشاركون على عدد من التحديات الحقيقية والمشكلات التي تواجه فرق العمل في الفضاء، ومنها أطعمة جرى إرسالها إلى محطة الفضاء الدولية، والتي تسببت إحداها بمرض أحد رواد الفضاء، حيث قام المشاركون بإجراء الفحوصات المرتبطة بالحمض النووي وباستخدام تقنية «ميني بي سي آر» للتعرف على الأطعمة التي كانت تحتوي على البكتيريا المسببة للمرض، وقدم المحاضرات خلال ورشة العمل كل من سيباستيان كرافيس، وإيزيكيل الفاريز سافيدرا، مؤسسي شركة «ميني بي سي آر»، إلى جانب سكوت كوبلاند، من شركة بوينج، والذين أسهموا في التعريف بحياة رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، ما أدى إلى تنمية الوعي حول كيفية استخدام تحليل الحمض النووي في مواجهة التحديات الحقيقية المتعلقة باستكشاف الفضاء. تجربة ناجحة قدمت الورشة للمشاركين من جميع أنحاء الإمارات مختلف المهارات المعرفية، اللازمة لإطلاق مشروع يتضمن تجربة ناجحة للمشاركة في مسابقة «جينات في الفضاء»، وتسهم ورشة العمل والمسابقة بوجه عام في تشجيع الأجيال المقبلة على المساهمة في تحقيق رؤية أبوظبي 2030، ورؤية الإمارات 2021، وتعزيز حضور الدولة عالمياً في مختلف الميادين، وستفتح المسابقة أبوابها لاستقبال طلبات المشاركة اعتباراً من 1 سبتمبر إلى 7 أكتوبر من العام الجاري، وسيتم اختيار خمسة متأهلين للمرحلة النهائية والذين سيتم الإعلان عنهم خلال الفترة 20 – 23 نوفمبر بالتزامن مع أسبوع الابتكار لدولة الإمارات، و سيقدم المتأهلون شرحاً تفصيلياً حول المشروعات المقدمة خلال القمة العالمية للفضاء خلال الفترة من 31 يناير وحتى الأول من فبراير، والتي ستشهد الإعلان عن الفائز. محطة الفضاء وسيحظى الفائزون بالمسابقة، بفرصة السفر إلى الولايات المتحدة الأميركية لمشاهدة إطلاق الصاروخ الذي سيحمل تجربتهم إلى الفضاء حيث سيقوم رواد الفضاء بإجراء التجارب على متن محطة الفضاء الدولية، وتتضمن المسابقة قيام الطلاب بتقديم تجربة «تضخيم جيني» باستخدام عملية تفاعل «البوليميراز» المتسلسل، والتي سيتم إجراؤها في بيئة ذات جاذبية ضعيفة كتلك التي تتميز بها محطة الفضاء الدولية، ويشار إلى أن المسابقة تستهدف الطلاب من المراحل الدراسية بين الصفين السابع والثاني عشر، حيث يمكنهم العمل على نحو منفرد أو ضمن مجموعات على ألا تزيد المجموعة الواحدة على 4 طلاب، كما سيقومون بتلقي الإرشادات والخبرات التي تسهم في تطوير تجربتهم من خلال التواصل مع عدد من العلماء المحليين والعالميين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. تحولات علمية مي عبدالوهاب، من ضمن المشاركات في مسابقة «جينات في الفضاء»، تلتفت إلى أنها بعد حضور الورشة جلست مع معلمتها، من أجل طرح بعض الأفكار التي من الممكن العمل على تنفيذها في أثناء المشاركة في المسابقة، مشيرة إلى أنها سعيدة جداً بهذا التحول في حياتها العلمية، لأنها تتمنى أن تكون من أصحاب الابتكارات التي تخدم البشرية. وتقول ميثاء الكتبي، اختصاصي مختبر في مدرسة السارية، بسويحان، إن مشاركتها جاءت من أجل نقل الصورة كاملة لإدارة المدرسة وكذلك الطالبات المتفوقات من أجل خوض منافسات المسابقة خصوصاً وأن المدرسة بها العديد من الطالبات المتميزات اللواتي لديهن طموح في طرح أفكار ابتكارية ومن ثم تنفيذها على أرض الواقع.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©