• الاثنين 04 شوال 1439هـ - 18 يونيو 2018م

وقعت مذكرة تفاهم مع «هيئة المدن الاقتصادية»

تقرير لـ «مصدر» يسلِّط الضوء على التقنيات الذكية في النقل الحضري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 18 يناير 2018

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، خلال فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018 أمس، نتائج أحدث تقاريرها حول تقنيات النقل المستقبلية في المدن الذكية.

وسلط التقرير، تم إعداده بدعم من شركة «بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة»، الضوء على التحول الذي ستحدثه التقنيات الجديدة كالسيارات الكهربائية وذاتية القيادة، و«إنترنت الأشياء»، وتحليل البيانات، وسلسلة الكتل، والطرق الذكية، ووصفها بأنها الركائز الأساسية لإحداث التحول في مشهد النقل الحضري على مدار العقدين المقبلين.

وأشار التقرير أيضاً إلى أن الدول التي تمتلك شبكات نقل حضرية جديدة نسبياً، مثل الإمارات ودول الخليج الأخرى، لديها ميزة مهمة تجعلها في موقع أفضل من الدول الأخرى؛ لأن بنيتها التحتية الخاصة بالنقل أحدث وأقل توسعاً، وبالتالي يسهل تحديثها ودمجها مع التقنيات الرقمية الحديثة.

وقال يوسف باصليب، المدير التنفيذي لإدارة التطوير العمراني المستدام في «مصدر»: «يقف قطاع النقل الحضري اليوم على مفترق طرق، حيث تتكامل التقنيات الناشئة لتضعنا على أعتاب نقلة جديدة وجذرية ستحدث ثورة في القطاع ليصبح أكثر أماناً وكفاءة واستدامة وحفاظاً على البيئة. وتعد منطقة الشرق الأوسط في موقع مثالي الآن للاستفادة من هذه التطورات، ولكن تحقيق هذه التطلعات يتطلب ضخّ استثمارات كبيرة على مدى العقود القليلة المقبلة. وسيكون من الضروري أيضاً تعاون القطاعين الحكومي والخاص للاتفاق على معايير التكنولوجيا التي ستتحكم بالسوق وتحديد أولويات الابتكار وريادة التكنولوجيا».

وتواجه مدن العالم تحديات متشابهة في مجال النقل تشمل الازدحام والتلوث، لا سيما في المدن المكتظة بالسكان وذات الدخل المنخفض للفرد، وحوادث المرور حيث يقضي 1.25 مليون شخص سنوياً بسبب هذه الحوادث، وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا