• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

«التغير المناخي» تتفاهم مع «إيكاردا» بشأن أبحاث المحاصيل العلفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 مايو 2018

دبي (الاتحاد)

وقعت وزارة التغير المناخي والبيئة مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) بشأن أبحاث المحاصيل العلفية، وذلك في إطار تعزيز وتوسيع التعاون في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية وفقا للقوانين والأنظمة المعمول بها وعلى أساس الاحترام والمنفعة المتبادلة وتعميقا للعلاقة بينهما.

وشهد توقيع الاتفاقية معالي ثاني الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، ووقعها من جانب الوزارة سلطان علوان وكيل الوزارة المساعد لقطاع المناطق بينما وقع من جانب ايكاردا دكتور عزيز أولاد بلقاسم المنسق الإقليمي في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة.

وتعليقا على توقيع المذكرة، أكد سلطان علوان أن الهدف من مذكرة التفاهم هو تطوير التعاون الثنائي بين وزارة التغير المناخي والبيئة والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية من خلال دعم الأبحاث ذات الصلة وتعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات والتكنولوجيات التي تخدم تطور قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية.

وبموجب مذكرة التفاهم يتطلع الطرفان إلى التعاون في مجالات عدة كاستنباط الأصناف العلفية المقاومة للحرارة والملوحة والجفاف، وتقييم الاحتياجات المائية للأصناف العلفية، وحساب القيمة الغذائية للأصناف العلفية وجدواها الاقتصادية، والبحث في مجال الأعلاف الحيوانية والبذور المعدلة وراثيا وتأثيرها على إنتاجية الحيوانات على المدى الطويل، وخارطة توزيع الأعلاف على مستوى الدولة، بالإضافة إلى ذلك، اتفق الطرفان على تعزيز خدمات الإرشاد الزراعي بالعمل مع المزارع القيادية لنقل المعرفة والتكنولوجيات الحديثة في مجال زراعة الأعلاف، ودراسة لإنتاج الأعلاف باستخدام النظم الزراعية المغلقة والتقنيات الحديثة، وتبادل الخبرات والمعلومات و الدراسات وأفضل الممارسات الحديثة في مجال الأعلاف. ولتحقيق أهداف هذه المذكرة، سيعمل الطرفان على إنشاء لجنة مشتركة تعقد اجتماعات منتظمة مرة واحدة على الأقل في السنة أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك.

وستقدم اللجنة المشتركة تقارير سنوية عن الإنجازات، ووضع الأولويات وخطط عمل للمشاريع المستهدفة، وستبذل وزارة التغير المناخي والبيئة والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) جهودا لتعزيز تطبيق المشاريع والأنشطة المشتركة في مجالات التعاون المنصوص عليها في هذه المذكرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا