• الثلاثاء 04 ذي القعدة 1439هـ - 17 يوليو 2018م

مع اتجاه الزبائن لاستهلاك اللحوم

30% انخفاضاً في أسعار الأسماك برأس الخيمة خلال رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 مايو 2018

محمد صلاح (رأس الخيمة)

شهد سوق السمك في رأس الخيمة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك انخفاضاً في الأسعار بنسبة 30% مقارنة بالفترة التي سبقت الشهر الفضيل، وعزا تجار هذا الانخفاض في الأسعار إلى تراجع الإقبال على شراء الأسماك من كثير من المستهلكين خلال رمضان وتفضيلهم الاعتماد على اللحوم.

وقال محمد نور «تاجر» في السوق: إن أسعار جميع الأسماك تراجعت خلال شهر رمضان نظراً لضعف الإقبال على أسواق السمك مقارنة بالأيام الأخرى، لافتاً إلى أن كمية الأسماك التي تباع يومياً في أسواق السمك في الوقت الحالي أقل بحوالي 40% عن أي فترة أخرى.

وأضاف: سجل الهامور أمس 35 درهماً للكيلو منخفضاً من 50 درهماً خلال الفترة الماضية، كما تراجع الشعري إلى 20 درهما والصافي 45 درهماً.

وقال سعيد حسن «تاجر»: إن الإقبال على السوق يشهد خلال شهر رمضان تراجعاً من جميع الزبائن خاصة من المقيمين، مشيراً إلى أن الإقبال من المواطنين على شراء الأسماك انخفض أيضاً لكن بنسب أقل، لافتاً إلى أن كمية المعروض حالياً من الأسماك تتناسب مع الطلب، وتتفوق عليه في بعض أيام الأسبوع ما يتسبب في تخفيض الأسعار بنسب أكبر.

وأوضح أن عدداً من الصيادين يتوقفون عن الصيد خلال شهر رمضان بسبب انخفاض الأسعار على الرغم من توفر الأسماك بكميات كبيرة في البحر خلال الفترة الحالية التي تعد آخر موسم الصيد في العام، والذي يمتد غالباً إلى شهر يونيو، حيث تبدأ الأسماك في الهجرة بعيداً عن البحر، وأضاف: سجلت بعض الأنواع انخفاضاً كبيراً في الأسعار مقارنة بأسعارها بداية شهر مايو الجاري مثل الكنعد الذي انخفض إلى 35 درهماً، والجش الذي سجل 20 درهماً، بالإضافة إلى الصافي والشعري والهامور والقباب وغيرها من الأسماك.

من ناحيتها أكدت جمعية الصيادين في رأس الخيمة أن الصيد بصفة عامة يتراجع خلال شهر رمضان المبارك، ويتزامن مع هذا التراجع أيضاً تراجع الطلب على الأسماك بنسبة حوالي 30% مقارنة بالأيام الأخرى.

وقال يوسف بخيت «دلال» بالجمعية: إن جميع الأسماك الطازجة متوفرة تقريباً في الأسواق برأس الخيمة وبكميات مناسبة، مشيراً إلى أن الأسعار الحالية ممتازة بالنسبة للمستهلك مقارنة بالفترة الماضية التي شهدت فيها الأسعار ارتفاعات كبيرة نتيجة لحظر الشعري والصافي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا