• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يلجأ إليها مستثمرون لمعرفة بوصلة السوق

المنتديات الإلكترونية وسيلة سهلة للتأثير على أسواق الأسهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 25 أبريل 2015

حسام عبدالنبي

حسام عبد النبي (دبي)

يستسهل كثير من المستثمرين الأفراد في أسواق الأسهم متابعة المنتديات الإلكترونية من أجل الحصول على توصيات للشراء أو بيع الأسهم ومعرفة أداء الأسواق خلال الفترة المقبلة.

وأصبحت تلك المنتديات المتنفس السهل للمستثمر غير المؤهل (خصوصاً من حقق خسائر ويبحث عن وسيلة للتعويض) للحصول على معلومة، على الرغم من أن تلك المنتديات عادة ما تتضمن تحليلات أو توصيات من أشخاص غير مؤهلين، والغريب في الامر أن تلك المنتديات تتيح لأي شخص أن يبث توصياته أو تحليلاته المالية أو الفنية حتى ولو باسم مستعار.

وبحسب محللين ماليين مؤهلين، فإن تلك المنتديات أصبحت وسيلة سهلة لتوجيه السوق عبر توصيات أو تحليلات صادرة عن اشخاص مبتدئين أو غير مؤهلين تفيد مصالحهم الخاصة، موضحين أن تلك المنتديات صادرة عن جهات غير رسمية وغير معتمدة من الجهات المسؤولة عن أسواق الأسهم سواء إدارات الأسواق أو هيئة الأوراق المالية والسلع.

وأشار المحللون الى ضرورة عدم اللحاق بالتوصيات التي تبث عبر هذه المنتديات وأن يتسم المستثمر بقدر من الوعي لفهم حقيقة تلك التحليلات، مشددين على ضرورة عدم الاعتماد على مصدر واحد للحصول على المعلومات.

وقال وليد الخطيب، المدير العام لشركة ضمان للاستثمار، إن أولى الطرق للتعامل مع المنتديات الالكترونية تتمثل في أهمية أن يدرك المستثمر أن القائمين على تلك المنتديات يستهدفون توجيه السوق عبر توصيات تفيد مصالحهم الخاصة، مشدداً على أهمية عدم اللحاق بالتوصيات التي تبث عبر هذه المنتديات وأن يتسم المستثمر بقدر من الوعي لفهم حقيقة تلك التحليلات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا