• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

توقع نمو الاقتصاد الوطني 4,3% بدعم القطاعات غير النفطية

«التمويل الدولي»: طفرة النمو الجديدة في القطاع العقاري بالإمارات مستدامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مايو 2014

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تتسم طفرة النمو الجديدة التي يشهدها قطاع العقارات في الإمارات بالاستدامة والقدرة على استيعاب عمليات تصحيح محدودة نتيجة التحسن القوي في الأسس الاقتصادية والتشريعية التي تمكن الحكومة من المحافظة على الأداء الصحي للقطاع، بحسب تقرير أصدره معهد للتمويل الدولي أمس.

واستبعد جاربيس إراديان، نائب المدير في معهد التمويل الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي قام بإعداد التقرير، أن يشهد سوق العقارات والأسهم في الإمارات عمليات تصحيح خلال السنوات المقبلة مع استمرار أسعار العقارات في الارتفاع، سواء في دبي أو أبوظبي، عن المستويات الراهنة، مؤكداً أن الزيادة الحالية تعززها مستويات عالية من السيولة المتدفقة على الدولة كونها الملاذ الاستثماري والاقتصادي الآمن في المنطقة، بالإضافة إلى التحسن الكبير في الأسس الاقتصادية والديموجرافية.

وأوضح أن الأوضاع الاقتصادية والتشريعية حالياً تختلف عما كانت عليه قبل الأزمة المالية العالمية في 2008، بعد أن باتت الحكومة تمتلك من الآليات والإجراءات العديدة التي تمكنها من السيطرة على تهدئة السوق العقاري في الوقت الذي تراه مناسباً، خاصة فيما يتعلق بنظام الرهن العقاري الذي اعتمده مصرف الإمارات المركزي مؤخراً للتمويل، بالإضافة إلى قيام الجهات المختصة بزيادة رسوم التسجيل وزيادة المعروض من الأراضي، وغيرها من الآليات الأخرى.

وأكد معهد التمويل الدولي في تقريره حول اقتصادات مجلس التعاون الخليجي الذي تم استعراضه خلال مؤتمر صحفي عقد بدبي أمس، قوة وصلابة الأسس الاقتصادية للدولة، وقال إن القطاعات الاقتصادية غير النفطية مرشحة للنمو بقوة في العام الجاري والأعوام المقبلة، ويتوقع المعهد أن تسجل الدولة معدل نمو يصل إلى 4,3% في العام الجاري، وحوالي 4,2% في العام المقبل.

ورجح المعهد أن يصل النمو الاقتصادي لإمارة دبي إلى حوالي 5,6% في العام الجاري، مقابل 5% في 2013، ورجح أن يصل النمو إلى حوالي 5,5% في 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا