• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  01:55    وزير خارجية روسيا: مقاتلو المعارضة الذين يرفضون مغادرة شرق حلب سيتم التعامل معهم باعتبارهم إرهابيين         01:56    لافروف: روسيا ستدعم عملية الجيش السوري ضد أي مقاتلين معارضين يبقون في شرق حلب         02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

اعتمد 73 ‬مشاركة‮ ‬في‮ ‬جائزة‮ ‬الشارقة‮ ‬للتميز‮ ‬والتفوق‮ ‬التربوي

«أبوظبي للتعليم» يبدأ برنامج تفتيش الصحة والسلامة على المدارس الحكومية والخاصة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

أبوظبي (الاتحاد) - بدأ قسم البيئة والصحة والسلامة في مجلس أبوظبي للتعليم، برنامج التفتيش والتدريب الميداني الخاص بالصحة والسلامة على المدارس الحكومية والخاصة والبالغ عددها ما يقارب 536 منشأة، ويستمر البرنامج لمدة عام كامل.

وأكد المهندس خالد الأنصاري مدير إدارة الخدمات المدرسية في مجلس أبوظبي للتعليم حرص المجلس على توفير أعلى معايير الصحة والسلامة في المباني والمنشآت المدرسية، إذ يلتزم المجلس بوضع رؤية واضحة في المباني المدرسية، وتوفير أفضل بيئات التعلم، وذلك من خلال الصيانة الدورية للمدارس وبناء أحدث المنشآت المدرسية، وتنظيم زيارات تفتيشية بهدف توعية ممثلي ولجان السلامة للتعامل مع المخاطر في المدارس، وتدريبهم على عمليات الإخلاء في حال حدوث حريق أو أي طارئ، وتأمين البيئة المدرسية الملائمة التي تمثل عنصراً مهماً في دعم المسيرة التنموية في التعليم.

ويهدف برنامج التفتيش إلى رفع مستوى الوعي والتعريف بمتطلبات واشتراطات وإجراءات البيئة والصحة والسلامة الواجب تطبيقها، وعمل التفتيش والتدقيق على آليات تنفيذها وكفاءاتها والوقوف على درجة خطورة المنشأة وتصنيفها بشكل موضوعي وعملي كمنشأة محدودة أو متوسطة أو عالية الخطورة، لوضع الإجراءات التصحيحية والوقائية اللازمة وخطط وبرامج التفتيش والتدقيق المستقبلية، بناء على درجة خطورتها، بالإضافة إلى تدريب ممثلي البيئة والصحة والسلامة واللجان المختصة المكلفين من قبل إدارات المدارس في هذا الخصوص.

وتتضمن عمليات التفتيش والتدريب الميداني من مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى يومين عمل لكل منشأة، وتتم عمليات التفتيش والتدقيق في اليوم الأول، وفي اليوم الثاني يتم عمل برامج التدريب وندوات التوعية.

أما المرحلة الثانية فتتضمن إجراء التجارب الوهمية على إخلاء المنشآت في حالات الحريق والتأكد من استيفاء وتنفيذ توصيات تقرير التفتيش والتدقيق من المرحلة الأولى.

وتأتي هذه المرحلة بعد أن قام المجلس وعلى مدار عامي 2012 و2013 بتنفيذ ورش العمل التعريفية والبرامج التدريبية المتخصصة والمعتمدة دولياً، وإعداد دليل إدارة البيئة والصحة والسلامة باللغتين العربية والإنجليزية الذي تم إطلاقه رسمياً للمدارس الحكومية والخاصة لرفع مستوى الوعي، ولتمكينها من تنفيذ وتطبيق وتحقيق متطلبات نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة لقطاع التعليم والإطار التشريعي الخاص بالنظام في إمارة أبوظبي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض