• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

نائب مدير عام الدفاع المدني بأبوظبي في حوار مع «الاتحاد»:

«مشروع الإنذار المباشر» بأبوظبي منتصف العام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 أبريل 2015

محمد الأمين(أبوظبي)

محمد الأمين (أبوظبي)

أدت حوادث الحرائق العام الماضي 2014 إلى وفاة 14 شخصاً، وإصابة 155 شخصاً بإصابات مختلفة، في حين بلغ زمن الاستجابة 6.8 دقيقة، بحسب العقيد جمعة سالم الدهماني، نائب مدير عام الدفاع المدني بأبوظبي، لافتاً إلى وقوع 1170 حريقاً عام 2014 على مستوى إمارة أبوظبي.

وكشف في حوار مع «الاتحاد» عن عزم الدفاع المدني افتتاح مركز خدمة المتعاملين قريباً في أحد المراكز التجارية الكبرى، لتسهيل التواصل مع الجمهور، فيما تم افتتاح مركز خدمة المتعاملين في مقر الدفاع المدني العام الماضي 2014. وقال الدهماني إن هناك العديد من التقنيات والأنظمة التي تساعد الدفاع المدني في تأدية مهامه على الوجه الأكمل، موضحاً أن «مشروع الإنذار المباشر» تم اعتماده من قبل مجلس تطوير الدفاع المدني على مستوى الدولة بعد التجربة في إمارة أبوظبي، وسيتم تطبيقه في منتصف العام الحالي، وأشار إلى أن الدفاع المدني في أبوظبي بدأ المرحلة الأولى من المشروع بداية العام، كتطبيق فعلي على جميع آليات الدفاع المدني وأجهزته، على أن تكتمل نهاية العام الحالي. وأشار الدهماني إلى أن النظام لا يمكن تركيبه إلا بعد التأكد من أن جميع الأنظمة في المبنى تعمل بفاعلية تامة، إذ يراقب النظام المبنى ومضخات المباني، والخطوط الرطبة والجافة، والمصاعد والإنارة، ويساعد أجهزة الدفاع المدني في حالة اكتشاف أي خلل في تحريك الآليات في الوقت المناسب، وتحديد موقع الخلل، مشيراً إلى أن «كود» الإمارات المعتمد تم تعميميه ووضع وصف المباني والاشتراطات التي تسهم في حماية المباني والمنشآت، مشدداً على أنه لا يمكن تركيب أي جهاز في أبوظبي إلا وفقاً للاشتراطات المحددة، بحيث يتم التأكد من هذه الشهادات من قبل مختصين ومعتمدين لدينا. وأوضح الدهماني أنه وبهدف الوصول إلى تحقيق الاشتراطات اللازمة، تم تشكيل لجنة من قبل القيادة العامة زارت جميع المختبرات وعاينت وتعرفت على التقنيات والآليات المعتمدة لزيادة الاعتماد في إطار التدابير المتخذة من أجل الوقاية. ومن حيث الأجهزة أكد الدهماني أن آلياتنا تعمل وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات الدولية، لافتاً إلى أن هذه الأنظمة الحديثة والآليات ستسهم في تحديد زمن الاستجابة الدقيقة لنصل إلى الزمن المنشود. وبين الدهماني أنه وبهدف تحسين عمل أنظمتنا قمنا بإحلال الآليات الجديدة بدل القديمة، وبحلول 2016 ستكون جميع سياراتنا جديدة، إضافة إلى توفير آليات حديثة دخلت الخدمة العام الجاري منها سيارات متخصصة في المناطق الصناعية، وسيارتان للمناطق الصحراوية في الغربية والعين مخصصة للفعاليات، إضافة إلى سلالم ورافعات متطورة.

دليل السلامة

أوضح العقيد جمعة سالم الدهماني، نائب مدير عام الدفاع المدني بأبوظبي في إطار رده على سؤال عن الخسائر في صفوف العنصر البشري للدفاع المدني، أن حماية هذا العنصر أولوية، لذلك أول ما يتدربون عليه هو حماية أنفسهم، مشيراً إلى أنه بعد اعتماد دليل السلامة تعززت حماية العنصر البشري، وأضاف الدهماني أن هذا الدليل شامل تم اعتماده وتدريب جميع الطاقم على إجراءات السلامة فيه، وهو عبارة عن الإجراءات السليمة لمواجهة أي حريق، وقد أسهم فعلاً في تقليل الخسائر البشرية.

سقوط الأطفال

قال العقيد جمعة سالم الدهماني في رده على الإجراءات المتبعة من قبل الدفاع المدني للحد من سقوط الأطفال، إن كود الإمارات وكل المخططات يتم اعتمادها من قبل مهندسين، ومنها تصميم النوافذ وفق المعايير المطلوبة، لافتاً إلى أن المشكلة غالباً مرتبطة بوعي الأهالي، ولذلك فإننا نهتم بتوعيتهم بالطرق التي يجب اتباعها حتى لا تحدث مأساة من هذا النوع، ومن ذلك توزيع الأثاث داخل البيت وإحكام إغلاق النوافذ؛ إذ إن الوعي هو الأهم والأقدر على الحماية في هذا المجال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض