• الاثنين غرة ذي القعدة 1438هـ - 24 يوليو 2017م

طالبت بالتأكد من جودة «التوصيلات» والغاز بالمنازل

«دفاع مدني الشارقة» تدعو إلى الالتزام بشروط السلامة لتجنب حرائق الصيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 يوليو 2017

الشارقة (الاتحاد)

دعت الإدارة العامة للدفاع المدني الشارقة المواطنين والمقيمين والزائرين إلى ضرورة الالتزام باشتراطات الوقاية والسلامة بتطبيق مجموعة من الإرشادات الضرورية خاصة خلال فصل الصيف تفادياً لوقوع حوادث الحريق الناتجة عن إهمال البعض، مؤكدة أهمية تركيب وسائل الحماية في المنازل.

وأكدت الإدارة أنها تستعد في كل عام لفصل الصيف بالمزيد من الآليات الحديثة المجهزة بأفضل معدات مكافحة الحرائق، وتعزيز نشر برامج وأنشطة التوعية والحملات التفتيشية للوقوف على أهم عناصر السلامة في المنشآت الصناعية في مسع منها لمحاصرة حرائق الصيف والتقليل من حدوثها.

وأشارت إلى أن التزام أفراد المجتمع بتطبيق الإجراءات والاشتراطات الوقائية في منازلهم والمحال التجارية وحتى في مركباتهم، والتأكد من المحولات والتوصيلات الكهربائية المعتمدة ذات الجودة والكفاءة، وتجنب استخدام المواد الكهربائية الرديئة التي تستخدم لتوصيل الكهرباء في الأجهزة الكهربائية مثل الثلاجات والسخانات وأجهزة التكييف ومراوح الشفط تقلل من نسبة الحرائق التي تزداد في فصل الصيف.

وحثت الأفراد على ضرورة التأكد من توافر مستلزمات السلامة الخاصة بمواقد الطبخ وفحص جميع شبكات الكهرباء والغاز في المنزل وإصلاح الخلل فيها إن وجد من قبل فنيين متخصصين، وإبعاد الأطفال عن المطبخ أثناء الاشتغال بالنار أو بوجود السوائل الساخنة والامتناع عن الشواء داخل المنازل أو الشقق لمخاطرها في التسبب بالحرائق أو الاختناق بالغازات والأدخنة السامة، وعدم ترك الأطفال دون مراقبة في حدائق الترفيه ومواقع الألعاب والشواطئ والأماكن العالية.

وحذرت الإدارة من حوادث الحرائق في المركبات والأخطار الناتجة عنها من وفيات وإصابات نتيجة إهمال الصيانة الدورية على أجزاء المركبة خصوصاً المتعلقة بالوقود أو الزيوت والأعطال الكهربائية.

وأفادت أن معظم الحرائق التي تقع داخل المركبات ناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر في ارتفاع حرارة المحرك، مما يتسبب في زيادة درجة حرارة المركبة، ومن ثم احتراقها فضلا عن أسباب أخرى من بينها تساقط الوقود على جسم شديد الحرارة مثل مقدمة العادم، حاثاً السائقين على ضرورة الالتزام بتوفير الصيانة الدورية للمركبة، والتأكد من صلاحيتها.وفيما يتعلق بحرائق المزارع، أوضحت أن أهم مسبباتها هو تراكم مخلفات المزرعة فوق بعضها البعض ولفترات طويلة، مما يؤدي إلى تحللها بوساطة البكتيريا وقد يؤدي إلى اشتعال ذاتي فيها إذا ما توافرت الظروف الملائمة لذلك، كما أن الإهمال يعد أحد أسباب وقوع الحرائق سواء عند حرق المخلفات في المزارع من قبل العمال أو في المساكن . وشددت على ضرورة إجراء صيانة مستمرة للمعدات والأجهزة المهمة في المنازل وخاصة داخل المطبخ ومنها أسطوانات الغاز والأسلاك الكهربائية وأجهزة التكييف وغيرها من الأجهزة الواجب الاهتمام بها، تفادياً لحدوث الحريق.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا