• الاثنين غرة ذي القعدة 1438هـ - 24 يوليو 2017م

نفذت 653 زيارة تفتيشية

«بلدية أبوظبي»: 91 مخالفة لمراكز تجميل وصالونات حلاقة خلال رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 يوليو 2017

أبوظبي (الاتحاد)

نفذت بلدية مدينة أبوظبي، خلال شهر رمضان الماضي، حملات تفتيشية تضمنت 653 زيارة تفتيشية على مراكز التجميل وصالونات الحلاقة، حررت خلالها أكثر من 91 إنذاراً وضبطت مستحضرات تجميل منتهية الصلاحية، حيث وصل عدد الزيارات التفتيشية أكثر من 452 زيارة، وأجرت 17 كشفاً صحياً، وتلقت البلدية 5 شكاوى بشأن مراكز التجميل، والصالونات، ولوحظ ارتفاع المستوى الذي حققته مراكز التجميل وصالونات الحلاقة بخصوص الالتزام باشتراطات الصحة العامة والنظافة، واستخدام المعدات المطابقة للمعايير المطلوبة.

كما نفذت البلدية في الشهامة حملة على مراكز التجميل وصالونات الحلاقة للتأكد من استيفائها المعايير والشروط الصحية حفاظاً على صحة وسلامة أفراد المجتمع، وقد بلغ عدد الزيارات التي نفذتها البلدية خلال رمضان 107 زيارات، أسفرت عن تحرير 7 مخالفات، وتوجيه إنذارين اثنين.

أما في مصفح، فقد نفذت البلدية كذلك حملات متواصلة طيلة شهر رمضان على مراكز التجميل وصالونات الحلاقة، أسفرت عن 10 مخالفات لصالونات الحلاقة وتوجيه 62 إنذاراً.

وفي الوثبة، نظمت البلدية سلسلة من حملات التفتيش والرقابة على مراكز التجميل وصالونات الحلاقة، شملت زيارة 59 صالوناً رجالياً و35 صالوناً نسائياً، وركت الحملة على الجانب التثقيفي من خلال توزيع منشورات توعوية للاهتمام بالنظافة والاشتراطات الصحية، ولاحظ المفتشون اهتمام المراكز والصالونات بالاشتراطات الصحية وانخفاض عدد المخالفات والإنذارات، حيث لم تحرر الحملة سوى 3 مخالفات و7 إنذارات.

وأشارت البلدية إلى أنها لاحظت تراجع أعداد المضبوطات من المواد غير المطابقة للمواصفات في هذه المراكز، الأمر الذي يدل على ارتفاع مستوى الوعي لدى العاملين في مراكز التجميل والصالونات، وذلك نتيجة نجاح الحملات التوعوية والإرشادية والورش المتخصصة التي نظمتها البلدية سابقا، كما سجلت التزاماً كبيراً من قبل هذه المنشآت الخدمية بقوانين واشتراطات الصحة العامة.

وأكدت البلدية أنها وبهدف حماية صحة وسلامة أفراد المجتمع تلزم مراكز التجميل والصالونات بفئاتها وأنشطتها المختلفة بضرورة تطبيّق الاشتراطات الصحيّة كافة، فيما يخص مكان المنشأة والعاملين فيها، وعلى أساسها يتم الموافقة على ترخيص المنشأة، وبناءً على هذه المعايير والتي تهدف إلى المحافظة على الصحة العامة يشترط في العاملين حصولهم على شهادات لياقة صحية صادرة من الطب الوقائي، وضرورة التزامهم بالزي الموحد والمحافظة على مظهرهم ونظافتهم الشخصية، وتشمل اللوائح محاذير استخدام أجهزة الليزر والأجهزة الضوئية وبعض الأجهزة الأخرى التي يشكل استخدامها داخل الصالونات ومراكز التجميل دون معرفة وخبرة طبية أو على أيدي مختصين مخاطر صحية على المستخدمين، وتلزم اللوائح أصحاب صالونات الحلاقة ومراكز التجميل باستبدال الستائر المصنوعة من الأقمشة القطنية أو المواد الجاذبة للبكتيريا والغبار التي تستخدم كفواصل بين الكراسي بأخرى مكونة من مواد غير قابلة للامتصاص وسهلة التنظيف والتعقيم مثل الزجاج والألمونيوم، حيث أظهرت دراسة أعدتها البلدية أن الستائر المصنوعة من الأقمشة تشكل بيئة خصبة لنمو وتكاثر الفطريات والبكتيريا ويصعب تنظيفها وتعقيمها. كما تشدد اللوائح على تطبيق برامج دورية لصيانة الصالون والمعدات والتجهيزات والكراسي بما يضمن بقاؤها في حالة جيدة.

وتحث اللوائح على ضرورة توفير واستخدام أدوات حلاقة غير قابلة للصدأ تتكون من مواد عالية الجودة، وأن تخضع كل الأدوات المستخدمة للغسيل والتطهير والتعقيم بعد خدمة كل زبون، وأن تكون المحاليل المطهرة من الأصناف الفعالة المعتمدة والمرخصة مع ضرورة عزل وجمع المستعمل من الفوط البيضاء والمناشف في وعاء منفصل خاص بها ليعاد غسلها وكيِّها، ونبهت إلى استخدام الشريط الورقي حول العنق لمرة واحدة فقط، وبإمكان زبائن صالونات الحلاقة استخدام أدواتهم الخاصة التي تستخدم لمرة واحدة شريطة الـتأكد من نظافتها وصلاحيتها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا