• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

جوبا تجدد رفضها القرار الأممي

كيري يستعجل نشر قوات دولية إضافية في جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 أغسطس 2016

نيروبي ، الخرطوم (أ ف ب)

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس على نشر قوة حماية تضم أربعة آلاف عنصر لتعزيز بعثة قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان. وقال بعد لقائه وزراء خارجية خمس من دول المنطقة في نيروبي «لا جدال بتاتاً في أننا نحتاج للدفع من أجل نشر قوة الحماية الإقليمية التي أجازها مجلس الأمن الدولي». من جهتها، دعت وزيرة خارجية كينيا أمينة محمد الى نشر تلك القوات بسرعة.

وقالت «متى يجب نشرها؟ عاجلا وليس آجلا». وعقب تجدد القتال في مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان الشهر الماضي، عرضت كينيا المساهمة بجنود في القوة الجديدة التي وافق عليها مجلس الأمن في 12 أغسطس، لتنضم الى القوات الاثيوبية والرواندية. وستنضم القوة المؤلفة من 4000 عسكري الى 12 الفاً آخرين تم نشرهم في إطار «بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان». وقالت الوزيرة إن «النشر التدريجي» سيسمح للقوات بالوصول الى جوبا بشكل أسرع.

وأضافت أن «اي عدد من الجنود يتوجهون الى هناك باسم قوة حماية سيلقون ترحيباً وسيمهدون الطريق أمام كل شيء آخر». وقال كيري إن القوة الجديدة سيكون هدفها تحسين الوضع الأمني في جوبا والسماح بتطبيق اتفاق السلام المبرم قبل عام.

وأضاف «هذه ليست قوة تدخل، بل إنها قوة حماية بهدف واضح جداً هو حماية السكان وضمان إمكانية الدخول الى المنطقة وحرية الحركة، لتصبح المنطقة خالية من الكمائن او الهجمات من اي نوع».

وفي الخرطوم، انتقد النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان تعبان دينق أمس بشدة قرار مجلس الأمن الأخير القاضي بنشر قوة أممية إضافية في بلاده واعتبر أنه «ينتهك سيادة جنوب السودان». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا