• الخميس غرة محرم 1439هـ - 21 سبتمبر 2017م

يخضعون لـ 550 جلسة غسيل شهرياً

500 مريض كلى يراجعون مستشفى خليفة بأم القيوين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 يوليو 2017

سعيد أحمد (أم القيوين)

استقبلت العيادات الخارجية بمستشفى الشيخ خليفة العام بأم القيوين، خلال الربع الأول من العام الجاري، 500 مريض كلى، بينهم مرضى ما بعد زرع الكلية، بينما بلغت عدد جلسات غسيل الكلى نحو 550 جلسة شهرياً.

وأكد الدكتور أحمد العجة، استشاري أمراض الكلى في مستشفى الشيخ خليفة، إن المستشفى يقدم الأنشطة كافة المختصة بأمراض الكلى في إمارة أم القيوين، ويوفر 10 أجهزة كلية صناعية، بالإضافة لجهازين للحالات الحرجة في قسم العناية المشددة للجلسات المستمرة البطيئة، وتستغرق كل جلسة حوالي أربع ساعات على ثلاث ورديات يومية.

وأشار إلى أن جلسات غسيل الكلى يمكن أن تعوض أداء الكلية الطبيعية لوظائفها في جسم الإنسان بنسبة 20 إلى 30%، مشيراً إلى أن مرض السكري هو المسؤول عن حوالي 40% من الفشل الكلوي، إضافة إلى ارتفاع الضغط الشرياني، وأمراض كبيبات الكلى والكلية المناعية الأخرى. وأضاف أن المرضى يتلقون العلاج على أيد أطباء متخصصين وخبراء الرعاية الصحية، إلى جانب ممرضات خبيرات في إدارة قسم الكلية الصناعية التخصصي، لافتاً إلى أهمية عمل اختصاصي التغذية لمرضى الكلى ودوره في العلاج، ومتابعة المرض بواسطة برامج تغذية وسجلات خاصة، واستخدام وسائل مختلفة لتثقيف المرضى بالمرض، وذلك لتخفيف معاناتهم ومعاناة أهاليهم.

وأوضح الدكتور أحمد العجة، أن المستشفى استطاع تحقيق أعلى معايير الجودة الطبية العالمية المقدمة لمرض الفشل الكلوي، والوصول إلى معدلات الكفاءة في الغسيل تضاهي المعدلات الدولية، مشيداً بأعضاء فريق العمل الذين يكرسون جهودهم لتحسين حياة مرضى الكلى، وذلك بتقديم خدمات الغسيل الكلوي وفق أعلى معايير الجودة، من حيث استخدام أحدث الأنظمة والأجهزة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا