الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

أثاث الطراز الحديث يرفل بالرقي والفخامة

أثاث الطراز الحديث يرفل بالرقي والفخامة
5 مايو 2014 20:45
اهتم مصممو أثاث النمط الحديث بالشكل والخطوط وألياف الخشب وشكل القماش وملمسه ونوع الخامات المستعملة ومواصفاتها، بدلاً من أعمال الحفر والتطعيم والزخرفة غير الضرورية التي نجدها بكثرة في الأثاث التقليدي أو التاريخي. حيث بدأ مفهوم أثاث الطراز الحديث في القرن التاسع عشر أي بعد الثورة الصناعية نتيجة التغير الدائم في متطلبات الحياة الاجتماعية والأغراض الوظيفية والاهتمام بالدقة والمتانة والنواحي الجمالية في قطع الأثاث، وفي نفس الوقت مراعاة الجوانب الافتصادية وسهولة التنفيذ، نظراً لاستخدام تقنيات حديثة في تصنيع الأثاث. خولة علي (دبي) تتمخض الأسواق عن كم هائل من قطع الأثاث التي تتمحور في أشكالها وتصاميمها بأسلوب الأثاث الحديث، حيث عكف مصممو الأثاث على مراعاة متطلبات الحياة المعاصرة، في تقديم منتجات على قدر من المتانة والجودة والأناقة، ووفق المساحات المحددة لطبيعة المساكن. وأيضاً يجد فيه المرء الراحة والرقي والإبداع في تفاصيل هذه القطع التي لا تأتي منفردة وإنما تلعب مكونات عناصر الديكور الداخلي دوراً هاماً في رسم أبعاد المكان وخلق تناغم وترابط بين وحداتها حتى تظهر وفق الرؤية التي يبحث عنها الأفراد وأيضاً لا تخالف قواعد التصميم الداخلي وأحكامه. قطع متعددة الأغراض يشير خبراء التصميم في مجموعة «ذا ون» للمفروشات، إلى أن الديكور الداخلي ليس فقط مجرد قطع أثاث، وإنما هناك جدران وأرضيات وأسقف لابد من أن تكون كلها متناغمة ومتجانسة لنجاح التصميم. وما يتميز به الأثاث الحديث من خفة في تحريكه ونقله من مكان إلى آخر، كما نجد أيضاً كثرة الخامات المستعملة في صناعته مثل اللدائن البلاستيك، الأنابيب المطلية بالكروم، ألياف الزجاج والأخشاب المصنعة بأنواعها وغيرها، وأيضاً استعمال الأثاث الأنبوبي الفولاذي والأستانلس استيل والحديث المشغول والكثير من الخامات الأخرى التي دخلت في صناعة الأثاث الحديث، بعد أن كنا نجد في قطع الأثاث القديم الاعتماد الأول والأخير على الأخشاب، كما نجد أيضاً التطور المذهل في عملية التعاطي مع قطع الأثاث، بحيث تكون كقطع متعددة الأغراض وليس فقط لمهمة واحدة، فقد نستخدم تصميماً لمقعد وفي الوقت نفسه عبارة عن صندوق لتخزين بعض الأغراض. وأيضاً استخدام السرير ليلا كمحطة للنوم وفي الصباح يتحول إلى أريكة، كما نجد أيضاً وحدات قطع الأثاث المتغيرة بحيث يمكن تحريكها وتجميعها بطرق مختلفة لتناسب تنظيم معين أو لتعيد ترتيب الفراغ في مساحة ما من فترة إلى أخرى. الأثاث الدفين ويلفت خبراء التصميم إلى أن هناك أيضاً نظاماً آخر للأثاث الحديث، وهو ما يطلق عليه الأثاث الدفين أي قطع الأثاث التي عادة ما تكون مختبئة في داخل الجدران ومنها ما تكون خزائن، إضافة إلى بعض القطع الأخرى التي أصبحت جزءًا من الجدران. فضلاً عن استخدام خامات جديدة لتكسية وتنجيد قطع الأثاث وخصوصا الإسفنج مما جعل الأثاث أكثر راحة وجمالاً. ويؤكد خبراء التصميم على ضرورة أن يتقيد المصمم بعدد من النقاط، من حيث ترتيب قطع الأثاث داخل الفراغ، وأيضاً الخلفية والمكملات الأخرى من الجدران، السجاد، الستائر، والإضاءة والأكسسوارات، فكل منها يجب أن تكون قطعة من نفس الروح ومكملة لفكرة التصميم دون الخروج عن نص النمط. وأيضا لابد أن يتحقق التوازن اللوني من خلال قطع الأثاث والخلفية المكملة للأثاث بحيث تصبح الغرفة ذات ألوان متجانسة بالكامل. غرفة نوم حديثة ويشرح خبراء «ذا ون»، أحد هذه التصميمات موضحين: «اخترنا من بين قطع الأثاث غرفة نوم حديثة الطابع بتصميم أكثر اتزانا ورصانة في مظهرها الباعث على الراحة والهدوء، وهذا ما تتطلبه عملية تصميم غرف النوم عموماً، وحرصنا على أن تكون الألوان تسير على رتم واحد ولكن بتدرجات متفاوتة. حيث يتميز هذا المظهر الرومانسي بلوحة ألوان طبيعية أنيقة من الكريم، البيج والذهبي مع لمسات من الأزرق الترابي الفاتح. وعدد من مفروشات منجدة بفخامة، كما نجد سطوحاً عاكسة لها موقف معين وتأثير في المكان، مع أقمشة أنيقة مثل المخمل، الكشمير والفرو، لتضفي إحساسا دافئا يمنح الفراغ قدراً من الثراء والغنى. كما يحتوي هذا الفراغ على سرير منحنٍ رشيق من الستانليس استيل على طراز «آرت ديكو» مرتدياً ألواناً رائعة من الكريم، الأبيض والبيج مع غطاء من فرو صناعي مُلقى بطريقة طبيعية عند أسفل السرير. ويقوم بالأدوار الداعمة مسند قدمين وكرسي من المخمل، وحدة أدراج مغطاة بالكشمير وطاولات متداخلة بمرايا عاكسة لتحقيق أداء قوي، بينما تقوم إضافات جميلة وجذابة بلون أزرق بودرة مثل سجادة منسوجة يدوياً، مزهرية رائعة ولوحة جدارية خيالية بإتمام الحبكة على أكمل وجه. وحدة لونية متكاملة للألوان دور مهم في التأثير في الجو العام للفراغ، مما ينعكس على نفسية مستخدميه وفي تحديد مستوى الأعمال الفنية والإنتاجية فتغطية الجدران والسقوف والأرضيات وألوان الأثاث وأقمشة التنجيد والستائر واللوحات والتي تنتج في مجموعها وحدة لونية متكاملة تستدعي الاهتمام عند اختيارها واستعمالها ويختلف تأثير اللون حسب مكانه فوضع لون على الأرض يختلف عن وضعه على الجدران أو السقف أو قطعة الأثاث أو غيرها. فعند الشروع في تصميم الفراغ لابد من أن يراعي المرء أن تكون ألوان الجدران والسقوف والأرضيات من الألوان رئيسية، أما ألوان الأثاث وأقمشة التنجيد، واللوحات فهي مكملة لها، ويجب ألا تزيد الألوان الرئيسية في الغرفة الواحدة على لون، أو لونين. جماليات المرايا لوحظ أن المرايا جاءت أو وضعت بهدف جمالي أكثر من دورها الوظيفي، حيث تواجدت المرآة بهدف إظهار الفراغ أوسع من حجمها الحقيقي لذا أردنا أن تكون المرآة في مقابل النافذة أو الباب، للإيحاء باتساع المكان. ولإنهاء تفاصيل المكان يتم إضافة قليل من المؤثرات الخاصة على شكل مصابيح طاولة ذهبية رشيقة، فانوس مزركش، وشموع معطرة رائعة، لتكتمل الصورة والمظهر الذي يرغب أن يعيش فيه المرء، في ظل أجواء معقودة بالراحة وباعثة على الأحلام السعيدة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©