الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«أبوظبي للتعليم»: لا استغناء عن أي مواطن أو مواطنة في سلك التدريس

«أبوظبي للتعليم»: لا استغناء عن أي مواطن أو مواطنة في سلك التدريس
23 ابريل 2013 00:21
أكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أن بدء تطبيق النموذج المدرسي الجديد في الصف السادس اعتبارا من العام الدراسي المقبل، لن يترتب عليه أي “استغناء” عن مواطن أو مواطنة في سلك التدريس. وأضاف في تصريح لـ”الاتحاد”، المجلس يدرك جيداً أن نجاح استراتيجية تطوير التعليم في الإمارة يرتكز على وجود المعلم المواطن الكفء المؤهل وفق المعايير الدولية، وخلال العام الدراسي الحالي أوفد المجلس 150 معلماً ومعلمة ضمن برنامج تدريبي لتعزيز مستوياتهم العلمية والمهنية. ويبدأ مجلس أبوظبي للتعليم اعتباراً من العام الدراسي المقبل تطبيق النموذج المدرسي الجديد على طلبة الصف السادس بالحلقة الثانية في مدارسه الحكومية بأبوظبي والعين والغربية. ويأتي ذلك ضمن منظومة متكاملة للنهوض بقطاع التعليم في إمارة أبوظبي من خلال التركيز على محاور دقيقة، فيما يتعلق بالهوية الوطنية وتدريس اللغتين العربية والإنجليزية والاهتمام بتطوير طرق وأساليب تدريس الرياضيات والعلوم، بما يكفل رفد سوق العمل بكوادر وطنية متخصصة في هذه القطاعات. وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم لـ”الاتحاد” أمس على هامش لقاء مع مديري ومديرات المدارس بالمجلس أن تطبيق النموذج المدرسي الجديد في الصف السادس، من شأنه أن يصقل من القدرات العلمية للطالب ويعالج الخلل الذي نشهده حالياً والمتمثل في اتجاه أكثر من 75 في المئة من الطلبة للالتحاق بالقسم الأدبي وهو ما يؤثر على خريطة سوق العمل في المستقبل، وذلك على الرغم من وجود حاجة كبيرة في أجندة السياسة العامة لحكومة أبوظبي ورؤيتها الاقتصادية 2030 المتمثلة في الاتجاه نحو اقتصاد المعرفة، وما يرتبط به من احتياجات لكوادر متخصصة في الطب والعلوم الصحية والفلك وصناعة الطائرات والهندسة والسياحة والمتاحف وغيرها من الوظائف التي ستمثل حاجة أساسية في سوق العمل خلال الفترة المقبلة. الخطة الدراسية وكشف معاليه عن أن الخطة الدراسية للصف السادس ستشمل 35 حصة دراسية بمعدل 6 حصص أسبوعياً لكل من اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى 3 حصص أسبوعياً لمادة الدراسات الاجتماعية والتي روعي أن يكون محتواها التعليمي معززاً لقدرة الطالب على الإحاطة بطبيعة النشاط الاجتماعي في الدولة، مع دراسته لعدد من الموضوعات المرتبطة بالتاريخ والجغرافيا والاجتماع وعلم النفس والتربية الوطنية، كما أن حصة تكنولوجيا المعلومات سيتغير دورها بحيث يكون معلم تكنولوجيا المعلومات مسانداً للعملية التقنية في مختلف المواد الدراسية، كما سيتم تطوير حصة التربية الرياضية بحيث تشمل بُعداً صحياً يتعلم ويتدرب من خلاله الطالب على الأساليب التغذوية والصحية السليمة. التعليم التفاعلي وأوضح د. الخييلي أن المجلس سيبدأ خلال الفترة المقبلة تدشين مشروع “التعليم التفاعلي” وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة، ويهدف هذا المشروع إلى توفير بنية تحتية إلكترونية وفق معايير عالمية متميزة في جميع مدارس المجلس، كما يتيح للطالب التفاعل. وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أن تطبيق النموذج المدرسي الجديد على مدارس الحلقة الثانية، سيسهم في تحقيق نقلة نوعية في المنظومة التعليمية لإمارة أبوظبي، مشيرا إلى أن نجاح عملية تطبيق النموذج المدرسي على مراحل رياض الأطفال والحلقة الأولى خلال السنوات الماضية، سينعكس إيجابا على الجهود الرامية نحو تطوير برامج وأنشطة التعليم في مدارس الحلقة الثانية. وحضر اللقاء كل من محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية، والمهندس حمد الظاهري المدير التنفيذي لقطاع التعليم الخاص. وخلال اللقاء قدمت الدكتورة كريمة المزروعي مديرة إدارة المناهج بالمجلس عرضا حول تطبيق النموذج المدرسي الجديد في مدارس الحلقة الثانية، حيث أكدت أن هناك تحديات كثيرة تواجه جهود التطوير في هذه الحلقة، مثل المرحلة الانتقالية بين الطفولة والبلوغ وفيها مشكلات خاصة مرتبطة بهذه المرحلة، كذلك تحديد المعلمين المؤهلين للتدريس في الحلقة الثانية وفق النموذج المدرسي الجديد، بالإضافة إلى التوجيه المهني المناسب للطلاب واختيار المسار الذي يعكس رؤية الدولة فضلا عن مسألة زيادة التحصيل العلمي، من خلال توفير التعليم المناسب للجميع والأنشطة الطلابية ضمن الجدول الدراسي ومدى مشاركة أولياء الأمـور التي غـالباً ما تقـل في الحلقــة الثانيـة. كما استعرضت خطة تطبيق النموذج المدرسي الجديد في الحلقة الثانية ابتداء من العام الدراسي 2012/2013 إلى العام الدراسي 2013/2014، وتحدثت عن استعداد التعليم والتعلم باللغة الإنجليزية، مؤكدة أن مؤشرات استعداد المعلمين للتدريس باللغة الإنجليزية هي اختبار (IELTS) واستخدام اختبار “تقييم كامبردج”، وهو اختبار إلكتروني يقيس اللغة الإنجليزية العامة ويقيس بشكل أساسي مهارات القراءة واستعمال اللغة الإنجليزية والاستماع، بالإضافة إلى نتائج تقييم المعلمين للأداء للسنة السابقة، أما مؤشرات استعداد الطلاب فيأتي في مقدمتها أن طلبة الصف السادس لعام 2013 سوف يكونون قد أمضوا 3 سنوات على الأقل في النموذج المدرسي الجديد، أما المؤشر الثاني فهو درجات اختبار EMSA في اللغة الإنجليزية، والرياضيات والعلوم.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©