• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

يركز على تعزيز البنية الأسرية والنمو الوجداني للأبناء

«التنمية الأسرية» تطلق برنامج «العلاقة الوالدية» مطلع سبتمبر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 أغسطس 2016

بدرية الكسار (أبوظبي)

أكدت نورة مجاهد، اختصاصية تثقيف صحي بمؤسسة التنمية الأسرية، أن برنامج العلاقة الوالدية من البرامج الوقائية التنموية التي تنفذها مؤسسة التنمية الأسرية، سينطلق في 5 سبتمبر المقبل في دورته السادسة، وهو يركز على العلاقة الوالدية وتعزيز المفاهيم الخاصة بالخصائص النمائية المختلفة للأبناء، مع التركيز على مجالات النمو الوجداني، والنمو الاجتماعي العاطفي، بالإضافة إلى تعزيز العلاقة الوالدية الإيجابية، والتدريب على آليات التعامل مع الأبناء للارتقاء بالأسر، وتحقيق بنية أسرية متوازنة. وأضافت : يهدف البرنامج إلى تعريف الوالدين بالخصائص النمائية النفسية والاجتماعية وحاجات ومطالب النمو في كافة مراحل نمو الأطفال والشباب.، ورفع وعي الوالدين بأساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالصحة النفسية للأطفال والشباب في كافة المراحل النمائية، وإكساب الوالدين مهارات تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية لدى الأطفال وتمكين الوالدين من تطبيق استراتيجيات توجيه وتعديل سلوكيات الأطفال السلبية.

وأشارت إلى أن البرنامج بدأ في عام 2010 وأصبح ينفذ سنويا مع تطوير في المحاور، وكان ينفذ على ثلاث مراحل، اشتمل على العلاقة الوالدية والمراهقة والتعليم، وبعد ذلك تم دمج الثلاث مراحل في برنامج واحد، يشمل كل المحاور، وهو العلاقة الوالدية بناء علي الدراسات والمقترحات المقدمة من الفئة المستهدفة وهم الآباء والأمهات والقائمون على رعاية الأطفال ومقدمو الخدمات، من كافة فئات المجتمع ذكوراً وإناثاً، وكذلك التوجهات العليا من الإدارة. وأصبح البرنامج ينفذ في شهر سبتمبر من كل عام 3 أيام في الأسبوع و3 ساعات يومياً.

وأوضحت نورة مجاهد: تشتمل المرحلة الأولي الفئة العمرية مرحلة الولادة ولغاية 6 سنوات، يناقش خصائص المرحلة والمشاكل التي تواجه الآباء والأمهات في هذه المرحلة، أما المرحلة الثانية تستهدف الأطفال من 7 سنوات ولغاية 12 عاما والمرحلة الثالثة، تستهدف فئة المراهقين من 13 ولغاية 18 سنة. وتم هذا العام توفير استشاري تربوي لمناقشة السلوكيات والمشاكل مع أولياء الأمور وتخصيص أوقات للحوارات الفردية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض