• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تأسيس أول مدينة حرة للكتاب في العالم وأكبر شركة توزيع بالشرق الأوسط

القاسمي يشهد إطلاق هوية «الشارقة للكتاب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 أبريل 2015

الشارقة (الاتحاد)

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمس حفل إطلاق هُوية «هيئة الشارقة للكتاب» الذي أقيم بمركز إكسبو الشارقة. وحضر الحفل معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمي المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة كلمات، الرئيس الفخري للمجلس الإماراتي لكتب اليافعين، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، ومعالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة والاعلام، وأحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وهشام المظلوم رئيس مجمع الشارقة للآداب والفنون، وعبدالله حمدان بن دلموك الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، والدكتورة لانا مامكغ وزيرة الثقافة الاردنية، والدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة المصري.

الإرث الثقافي للشارقة

وألقى أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب كلمةً قال فيها «إن لإمارة الشارقة إرثاً ثقافياً ضخماً دونته سجلات التاريخ في أنصع صفحاتها، وتناقلته الأجيال جيلاً بعد جيل لتظل صروح الإمارة الثقافية ومعالمها الحضارية شاهدةً على ذلك، إرث وضع عِماده بُناة هذه البلاد وصانعو نهضتها، لتكون إمارة الشارقة وجهة الكُتاب والشعراء والمثقفين والمفكرين وكلِ محبي الكلمة المقروءة».

ولفت رئيس هيئة الشارقة للكتاب إلى أن المكتبة القاسمية بحصن الشارقة التي تأسست في العام 1925 تُعتبر من أهم المعالم التاريخية التي وثقت رحلة الشارقة الطويلة مع الكتاب والثقافة، ودليل على اهتمام الرعيل الأول من حُكام الشارقة بالثقافة والمثقفين وبذلهم السخي في سبيل النهوض بالأعمال الثقافية والأدبية وتقديم الدعم للكُتّاب والمثقفين، مؤكداً أن صاحب السمو حاكم الشارقة قد سار على ذات الدرب بتشييده للمؤسسات التعليمية، والمراكز البحثية، والصروح الثقافية والمتاحف التي تحتضن تراث الأجداد، وجمعه للمخطوطات الأثرية القيّمة التي أعاد تنقيحها وترتيبها.

وأشار العامري إلى أن إطلاق هُوية هيئة الشارقة للكتاب جاء ليترجم رؤية صاحب السمو حاكم الشارقة التي تؤمن بأن رحلة الارتقاء تبدأ أولاً بالارتقاء بالعقل، وأكد أن الهيئة ستكون منصة انطلاق حقيقية لمسيرة الكتاب والنشر في دولة الإمارات والمنطقة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا