• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

«آر دبليو إي» الألمانية تحذر من خطر الإفلاس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 24 أبريل 2015

إسن (رويترز)

استبعد بيتر تيريوم، الرئيس التنفيذي لشركة آر.دبليو.إي، تعافيا سريعا لأكبر شركة للكهرباء في ألمانيا، لكنه حاول تهدئة المخاوف من أن الشركة قد تنهار عما قريب.

وقال الهولندي، البالغ 51 عاما، للمساهمين خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة أمس، «ما زلنا نواجه مناخا صعبا بالسوق ومستوى الصعوبة يزداد».

وتشهد شركات المرافق الألمانية تراجعا حادا في أرباحها وأسعار أسهمها في ظل إعادة هيكلة غير مسبوقة لقطاع الطاقة تعطي الأولوية لتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على حساب محطات الكهرباء العاملة بالغاز.

ونتيجة للأزمة هوت أسهم «آر.دبليو.إي» بأكثر من 75% منذ 2007 لتنخفض قيمتها السوقية بنحو 40 مليار يورو (42.87 مليار دولار).

وبعد أن تراكمت عليها ديون بلغت 31 مليار يورو (33.18 مليار دولار) عندما كان قطاع الطاقة في أوج ازدهاره، تبذل «آر.دبليو.إي» جهودا مضنية لتقليص تلك الديون وبيع أصول مثل وحدتها للنفط والغاز والدخول في محادثات مع المستثمرين بخصوص تعاون محتمل.

وأوقدت الأزمة بواعث قلق بشأن ما إذا كانت شركات المرافق الألمانية قادرة على اجتياز التحول الجوهري الذي يمر به قطاع الكهرباء، وهي المخاوف التي قال تيريوم إنها لا أساس لها. وقال «آر.دبليو.إي لا تواجه خطر الإفلاس في المدى القصير رغم ارتفاع مستوى الدين».

كانت شركة المرافق، التي تأسست قبل 117 عاما، وتزود 16 مليون عميل بالكهرباء قالت في مارس الماضي، إنها تجري محادثات مع مستثمر خليجي لم تذكر اسمه، وهو ما عزز الآمال في أن تحصل على رأسمال جديد وتكسب موطئ قدم في أسواق أخرى.

وأكد تيريوم أن المناقشات جارية حاليا، مضيفا أنه لم يجر توقيع أي اتفاق باستثناء اتفاق لسرية المعلومات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا