• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ردم الحفر العميقة وتركيب اللوحات الإرشادية

«الفجيرة للموارد الطبيعية»: إغلاق ومخالفة 25 كسارة ومحجراً خلال 4 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

السيد حسن (الفجيرة)

أغلقت مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية إحدى الكسارات العاملة في قطاع الحيل بالفجيرة، لتجاوزها الاشتراطات البيئية وعدم التزامها بنسب انبعاثات التلوث البيئي، بينما خالفت المؤسسة 24 كسارة ومحجراً خلال أربعة أشهر منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل الماضي. وقال المهندس علي قاسم، مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية: «إن المؤسسة تعمل على تطبيق كافة الاشتراطات البيئية لضمان وجود بيئة صحية للجميع، وتم خلال الفترة من أول يناير وحتى نهاية شهر أبريل الماضي، تحرير 25 مخالفة بيئية وإدارية وغيرها لعدد من الكسارات من إجمالي 42 كسارة عاملة بالفجيرة في الوقت الحالي، وتم إغلاق كسارة واحدة وتوقيفها لمدة شهر واحد، ضمن إجمالي عدد المخالفات خلال الشهور الماضية من العام الجاري.

وأشار المهندس قاسم إلى أن المؤسسة قامت خلال شهري يناير وفبراير بتحرير 17 مخالفة، من هذه المخالفات 12 مخالفة بيئية و5 مخالفات إدارية. وسجل قطاع منطقة الحيل أكبر عدد من المخالفات وهي 5 مخالفات بيئية، بينما سجل قطاع الطويين وحبحب 4 مخالفات بيئية، وقطاع ثوبان والسيجي 3 مخالفات بيئية، بينما جاءت باقي المخالفات في جميع القطاعات إدارية.

ولفت مدير مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية إلى أن عدد المخالفات التي سجلت خلال الشهرين الأخيرين مارس وأبريل من العام الجاري بلغت 8 مخالفات بيئية تختص بنسب انبعاثات الغبار في الجو.

وسجل قطاع الطويين 3 مخالفات، بينما سجل قطاع ثوبان والسيجي مخالفتين، أما قطاع الحيل فسجل 3 مخالفات من ضمنها مخالفة بإغلاق كسارة لمدة شهر واحد لعدم تطبيقها الاشتراطات البيئة المعمول بها في الفجيرة بشكل خاص والدولة بشكل عام.

وأشار المهندس علي قاسم إلى تراجع كبير في أعداد المخالفات خلال العامين الماضيين بنسبة 50% من 200 مخالفة خلال عام 2012 إلى 100 مخالفة خلال العام الماضي، كما تشير الإحصاءات إلى تراجع نسبة المخالفات خلال الـ 4 أشهر الماضية من العام الجاري مقارنة بذات الفترة من العام الذي سبقه، حيث سجلت 25 مخالفة في الأشهر الماضية من العام الجاري مقابل 50 مخالفة في ذات الفترة من العام الماضي. وفي سياق متصل، قال المهندس علي قاسم مدير مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية: «إن المؤسسة تقوم وبالتعاون مع بلدية الفجيرة ودائرة الأشغال والزراعة بعمل سياج حول الحفر في الفجيرة وردم بعض منها حماية للمواطنين، وقمنا بردم 70% من حفرة سكمكم، وجار العمل على إنجاز المتبقي، ولكن ننتظر إلى حين إنجاز مشروع السدود في المنطقة وربما تفيد تلك الحفرة في تخزين مياه الأمطار.

وتم تسوير عدد 2 حفرة في منطقة ثوبان، كما تم عمل سياج كبير حول حفرة منطقة «وم»، بالتعاون مع مصنع إسمنت الفجيرة، وتم تسوير حفرة الحيل/ طريق أحفرة، كما يجري الآن ردم بعض الحفر في المنطقة المجاورة لمحكمة الفجيرة، تمهيدا لاستغلالها في إقامة المشاريع الخدمية والتنموية المفيدة لسكان الفجيرة والمناطق المتاخمة.

وأضاف المهندس علي قاسم أنه تم مؤخرا تنفيذ مشروع تركيب اللوحات التحذيرية والتي تنبه المواطنين والمقيمين إلى جود خطورة ما في مكان ما، تجنبا لوقوع الحوادث الطبيعية في منزلقات الجبال والأودية العميقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض