• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م

تضاهي الاقتصادات المصنفة ضمن فئة «أيه ايه ايه»

«موديز»: المتانة المالية للإمارات مرتفعة للغاية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 يوليو 2017

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أكدت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن المتانة المالية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة مرتفعة للغاية، وتعكس الارتفاع الكبير في مستويات الدخل وحجم اقتصادها الكبير، فضلاً عن احتياطاتها الهائلة من النفط ذات التكلفة الاستخراجية المنخفضة.

ونوهت الوكالة في تقرير أصدرته أمس بالأداء القوي للاقتصاد غير النفطي النشط في دولة الإمارات التي تمتلك بنية تحتية متطورة في المجالات كافة، مؤكدة أن تقييم القوة الاقتصادية لدولة الإمارات عند مستوى مرتفع للغاية يماثل التقييم ذاته الممنوح لاقتصادات عالمية أخرى ذات التصنيف السيادي من فئة «ايه ايه ايه» مثل هولندا والسويد.

وأشارت الوكالة إلى أن قيامها مؤخراً بتأكيد تصنيف الإمارات العربية المتحدة عند AA2 وتعديل النظرة المستقبلية إلى مستقرة من سلبية جاء بفضل السياسة الفعالة المتبعة في مواجهة تدني أسعار النفط من خلال تسريع أجندة الإصلاحات، ونتيجة لإجراءات الإنفاق وتعافي أسعار النفط توقعت «موديز» انخفاض العجز الحكومي الكلي للإمارات في 2017.

ووفقاً للوكالة سجل اقتصاد الإمارات نمواً قوياً إلى حد بعيد بلغت نسبته 3% بالمقارنة مع متوسط قدره 4.9% للفترة من 2011 وحتى 2015 والتي شهدت مساهمة القطاع النفطي في الناتج بنحو الثلث خلال تلك الفترة، متوقعة أن تتراجع مساهمة النفط في النمو الحقيقي لناتج الإمارات خلال عام 2017 نتيجة قرارات منظمة أوبك الخاصة بسقف الإنتاج.

ونوهت الوكالة بالنمو القوي للقطاع غير النفطي في الإمارات ودوره في تحفيز النمو وذلك على الرغم من تراجع معدل نموه في عام 2016 إلى 2.7% مقارنة مع 3.2% في عام 2015، متوقعة أن يستعيد الاقتصاد غير النفطي في الإمارات زخم النمو القوي اعتباراً من العام المقبل وحتى عام 2020. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا