• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«مجلس تنمية التجارة» أطلق منصة إلكترونية للطلبيات الصغيرة

التبادل التجاري بين الإمارات وهونج كونج يسجل 5,5 مليار دولار في 6 أشهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 23 أغسطس 2016

حسام عبد النبي (دبي)

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وهونج كونج في النصف الأول من العام الجاري نحو5,5 مليار دولار، منها 3,5 مليار دولار واردات الإمارات من هونج كونج، وأكثر من ملياري دولار صادرات إماراتية، حسب إحصائيات مجلس تنمية تجارة هونج كونج، لتتصدر الإمارات المركز الأول شرق أوسطياً، والثالث عشر عالمياً، في قائمة الشركاء الاستراتيجيين لهذا الكيان الصيني .

وقال عبد العزيز ناصر، العضو المنتدب في مجلس تنمية تجارة هونج كونج لمنطقة الشرق الأوسط، إن الإمارات من أهم الشركاء التجاريين لهونج كونج حيث يتوافر المزيد من فرص الأعمال والاستثمار، خاصة بعد إعلان الرئيس الصيني «مبادرة الحزام والطريق» «Belt and Road Initiative»، التي صممت لتطوير الاستثمارات الصينية في الخارج، والكفاءة في تخصيص المصادر. وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس في دبي أمس، أن المبادرة تتضمن دولة الإمارات ودول الشرق الأوسط، ما يعني اكتشاف المزيد من فرص الأعمال.

وأكد ناصر، أن مجلس تنمية تجارة هونج كونج، الذي يتمتع بروابط وثيقة مع كل الأطراف، يمكن أن يلعب دوراً بارزاً في تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية، بما يسهم في مواصلة تنمية الفرص التجارية. وأشار إلى أنه نظراً لأهمية دولة الإمارات فإن مجلس تنمية تجارة هونج كونج ينظم في دبي معرضاً سنوياً للصناعات الاستهلاكية في نوفمبر من كل عام، لتنمية التبادل التجاري، وتشارك فيه أكثر من 100 شركة من هونج كونج، معلناً أن السكرتير المالي (وزير المالية) في هونج كونج سيزور دبي خلال نوفمبر المقبل على رأس وفد يضم رؤساء أكبر 30 شركة تعمل في مجالات الاستثمار والخدمات المالية لافتتاح المعرض وبحث سبل زيادة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين».

ورداً على سؤال لـ «الاتحاد» عن دور التجارة الإلكترونية في تنمية العلاقات التجارية بين الإمارات وهونج كونج، أفاد ناصر، أن المجلس أطلق العام 2013 منصة للتجارة الإلكترونية تتيح للشركات شراء كميات أو طلبيات صغيرة من البضائع والسلع والمنتجات من المعارض التي تقام في هونج كونج.

وقال: إن المجلس أطلق هذه المنصة للشركات العاملة في دولة الإمارات والشرق الأوسط خلال مارس الماضي، بعد أن تغلب على مشكلة ارتفاع أسعار الشحن للكميات الصغيرة، مشيراً إلى توقيع مذكرة تفاهم خلال مارس الماضي بين «أرامكس» ومجلس تنمية تجارة هونج كونج لتقليل تكلفة عملية الشحن أو شحن بعض المنتجات مجاناً من هونج كونج إلى دبي، بحيث يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات شراء كميات محدودة من السلع عبر المنصة التي تتيح الدفع الآمن، لتنمية حجم أعمالها وقياس قابلية المنتج للتسويق قبل شراء كميات كبيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا