• الأحد 02 ذي القعدة 1439هـ - 15 يوليو 2018م

سعيد العامري مدير عام «الرقابة الغذائية» لـ «الاتحاد»

خريطة وبائية لرصد آفات الثروة الحيوانية بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 مايو 2018

حوار: هالة الخياط

كشف سعيد البحري سالم العامري، مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، عن تطوير الجهاز خريطة وبائية لمواقع العزب والمزارع بإمارة أبوظبي تساعد في رصد الأوبئة والآفات التي تصيب الثروة الحيوانية، وتمكن من وضع خطط استجابة فعالة للقضاء عليها ومنع انتشارها إلى مناطق أوسع. وقال العامري في حوار مع «الاتحاد»، إن هذه الخريطة تضع تصوراً واضحاً لمراكز هذه البؤر وحركة انتشارها، بما يتيح للجهاز اتخاذ القرار الأنسب بما يتعلق بعمليات العزل والحجر البيطري والتعامل مع الحيوانات المصابة من خلال عمليات المكافحة لاحتواء الأوبئة حال وجودها والحد من أضرارها الاقتصادية. وأكد العامري أن مساهمة المنتج الغذائي المحلي في تلبية احتياجات السوق في إمارة أبوظبي، تعتبر إحدى الأولويات التي يسعى الجهاز لتحقيقها ضمن دوره في تطوير قطاع ذي تنمية مستدامة في مجال الزراعة وسلامة الأغذية، وتوفير الغذاء الآمن للمجتمع وحماية صحة الحيوان والنبات، وفي الوقت ذاته الترويج للممارسات الزراعية والغذائية السليمة عبر سياسات ولوائح ومعايير جودة وأبحاث وبرامج توعوية فعالة ومتكاملة.

أشار سعيد البحري سالم العامري، مدير عام جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية إلى أن إمارة أبوظبي قطعت أشواطاً كبيرة في مجال تحقيق الأمن الغذائي، واستطاعت خلال السنوات الأخيرة الارتقاء بقطاع الإنتاج الحيواني من خلال دعمها لمربي الثروة الحيوانية ومزارع الإنتاج الحيواني ذات النشاط التجاري بمختلف أصنافها في إمارة أبوظبي، نظراً لأهمية هذا القطاع باعتباره رافداً مهماً للأمن الغذائي في إمارة أبوظبي بشكل خاص والدولة بشكل عام وعلى المستويين الاجتماعي والاقتصادي.

وأفاد العامري بأن أهمية مزارع الإنتاج الحيواني تكمن في دعم الأسواق المحلية من خلال مساهمتها في توفير اللحوم الطازجة بمختلف أنواعها والدواجن الطازجة وبيض المائدة والحليب الطازج للمستهلكين، وبالتالي زيادة حصة المنتج المحلي في تلبية احتياجات السوق في إمارة أبوظبي.

الرقابة والتفتيش

ونظراً لأهمية قطاع الإنتاج الحيواني في الإمارة، أشار العامري إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يقوم بعمليات رقابية مجدولة لمزارع الإنتاج الحيواني لضمان سلامة المنتجات الغذائية قبل وصولها إلى المستهلك، ونفذ الجهاز العام الماضي أكثر من 31500 زيارة للمنشآت الحيوانية والعزب والمزارع لضمان تطبيقها أفضل الممارسات المتصلة بسلسلة الإنتاج الحيواني بشكل يسهم في تعزيز حجم وجودة منتجاتها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا