• الجمعة 27 شوال 1438هـ - 21 يوليو 2017م

سلفاكير: لا أمانع في التنحي إذا كان في مصلحة الشعب

جيش جنوب السودان يستعيد مدينة من المتمردين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 مايو 2014

أعلنت مصادر إنسانية، أن جيش جنوب السودان استعاد امس مدينة بنتيو النفطية في شمال البلاد على اثر هجوم كبير ضد المتمردين. وبعد فترة صباحية من المعارك الشرسة «وصل جنود الحكومة الآن إلى بنتيو، ويبدو انهم يسيطرون عليها»، كما قال احد هذه المصادر الموجودة في المكان. وبنتيو عاصمة ولاية الوحدة، تبدلت السيطرة عليها مرار بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير والمتمردين بزعامة نائب الرئيس السابق رياك مشار منذ بداية النزاع في 15 ديسمبر.

وكان المتمردون سيطروا على المدينة الشهر الماضي، وفي غمرة ذلك قتلوا مئات المدنيين، بحسب الأمم المتحدة. والمعسكران متهمان بارتكاب فظائع من مجازر عرقية وعمليات اغتصاب وهجمات على مستشفيات وأماكن عبادة وتجنيد أطفال بالآلاف للقتال.

وفي وقت سابق، اعلن المتحدث باسم جيش جنوب السودان أن قواته سيطرت على قاعدة للمتمردين في شمال شرق البلاد، وان رياك مشار فر باتجاه الحدود الإثيوبية. ويأتي تجدد أعمال العنف غداة زيارة قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى جوبا.

ويحاول الوزير الأميركي انتزاع وعد من الطرفين المتحاربين باللقاء لإجراء محادثات سلام. كما اعلن جيش جنوب السودان امس انه سيطر على قاعدة استراتيجية للمتمردين في شمال شرق البلاد.

وقال فيليب اغير المتحدث باسم الجيش الحكومي لوكالة فرانس برس إن قواتنا استولت على الناصر (شمال شرق).

وبعد هجوم امس الأول مع عمليات قصف عنيفة، أصبحت المدينة لنا. وعلى خط موازٍ، «في بنتيو نفذنا هجوما كبيرا في وقت متزامن، وقواتنا باتت في المكان وهي تقاتل. ننتظر تأكيد السيطرة على المدينة ، لكن لدينا أمل في الحصول على أنباء سارة». ... المزيد