• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

بينهم طفلان مواطنان و4 أطفال من جنسيات أخرى

فريق «نبضات» يجري 6 عمليات قلب مفتوح للأطفال في مستشفى دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

دبي (الاتحاد) - أجرى فريق مبادرة نبضات خلال اليومين الماضيين 6 عمليات قلب مفتوح معقدة لأطفال مرضى بمستشفى دبي بينهم طفلان مواطنان و4 أطفال من جنسيات أخرى.

وقال الدكتور عبيد محمد الجاسم، استشاري ورئيس قسم أمراض القلب وجراحة الصدر بمستشفى دبي: إن فريق نبضات سيستمر بإجراء هذه العمليات حتى 18 يناير الجاري، حيث سيتم إجراء 15 عملية قلب مفتوح و10 عمليات قسطرة تشخيصية علاجية.

وأوضح أن الفريق الطبي قام خلال اليومين الماضيين بإجراء 6 عمليات قلب مفتوح لطفلين مواطنين وأربعة أطفال من جنسيات أردنية وفلسطينية ويمنية وباكستانية يعانون من تشوهات قلبية مختلفة.

وقال: إن الحالتين الأولى والثانية كانت لطفلتين مواطنتين أعمارهما أقل من سنة كانتا تعانيان من ثقب بين البطينين وتضيق في الصمام المترالي، حيث تم إجراء عملية قلب مفتوح لهما عن طريق استخدام جهاز القلب والرئة الصناعي، حيث تم إغلاق الفتحة بين البطينين باستخدام ترقيع من غشاء حيواني وتوسيع الصمام المترالي.

كما أجرى الفريق الطبي عمليات قلب مفتوح لطفلين أردني وفلسطيني أعمارهم أربعة وخمسة شهور يعانيان من رباعية فالو، حيث تم تصليح التشوهات عن طريق توسيع مجرى الدم في البطين الأيمن والشريان الرئوي عن طريق إزالة العضلة المتضخمة في البطين الأيمن وتوسيع مجرى الصمام والدم إلى الرئة بالترقيع بعد إغلاق الفتحة بين البطينين.

وقال الدكتور عبيد الجاسم: إن العملية الخامسة كانت لطفلة باكستانية عمرها 8 سنوات تعاني من فتحة في البطينين مع وجود خلل في الصمام الأورطي بحيث يتم تسريب الدم ورجوعه إلى القلب مما يؤدي إلى تضخم القلب عند الأطفال وضيق التنفس وعدم القدرة على ممارسة النشاط البدني، حيث تم إغلاق الفتحة بين البطينين وإصلاح الصمام الأورطي خاصة وانه من الصعب وجود صمامات بحجم قلوب الأطفال في هذه السن.

وقال الدكتور الجاسم: إن العملية السادسة كانت لمريض يمني عمره 17 سنة لديه متلازمة داون ويعاني من خلل في الصمام المترالي حيث تم إجراء عملية قلب مفتوح وإصلاح الصمام المترالي.

وأوضح أن الفريق الطبي سيقوم اليوم الثلاثاء بإجراء 3 عمليات قلب مفتوح و5 عمليات قسطرة تشخيصية علاجية لمرضى من مختلف الجنسيات.

وأضاف: إن فريق نبضات الذي يضم ستة أطباء من المملكة العربية السعودية بالتعاون مع فريق طبي مواطن قام خلال اليومين الماضيين بالكشف على 40 حالة مرضية لأطفال يعانون من تشوهات قلبية 15 منهم يحتاجون الى عمليات قلب مفتوح و10 يحتاجون إلى قسطرة تشخيصية علاجية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض