• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الأشغال» تعتمد خطط الاستعداد لموسم الأمطار

بدء تنظيف الأودية الجبلية في رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 22 أغسطس 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

كشفت دائرة الأشغال في رأس الخيمة عن خطة شاملة للتعامل مع موسم الأمطار المقبل لتفادي آثار جريان الأودية الجبلية على مساكن الأهالي والطرق خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية بالإمارة، وتشمل الخطط الجديدة للدائرة تشكيل لجنة رئيسة وإيجاد آليات حديثة وثابتة في المناطق الجنوبية بالإمارة لإزالة الأحجار التي تغلق الطرق خلال الأمطار الشديدة، كما تشمل الخطة إنشاء عدد جديد من العبارات وتنظيف شبكة صرف الأمطار ببعض الشوارع الرئيسة بالمدينة.

وقال المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام الدائرة «الاستعدادات بدأت هذا العام مبكراً لإعداد الخطط المناسبة للتعامل مع الآثار المتوقعة للأمطار الشديدة خاصة على المناطق الجبلية في شمال وجنوب الإمارة وكذلك الشوارع الداخلية في المدينة، وذلك من واقع التأثيرات التي حدث بتلك المناطق خلال الموسمين الماضيين والمترتبة على ظاهرة التغير المناخي والتي أدت بدورها إلى تساقط الثلوج على المناطق الجنوبية وجبل جيس وبكميات كبيرة بعضها يحدث للمرة الأولى منذ 40 عاماً، حيث أدت الأمطار الغزيرة إلى قطع بعض الطرق في المناطق الجنوبية نتيجة لجرف الأحجار الضخمة من الأودية التي تقطعها هذه الطرق، كما أدت هذه الأمطار إلى حالات وفاة وجرف سيارات الأهالي».

وأوضح الحمادي لـ«الاتحاد» أن اللجنة المشكلة ستكون معنية بالتواصل والتعاون مع الجهات الأخرى مثل وزارة تطوير البنية التحتية والدفاع المدني والأزمات والكوارث والمنطقة التعليمية والشرطة والبلدية وذلك لتوحيد الجهود والتعامل مع أي طوارئ خاصة بالأمطار.

وقال أحمد حمد الشحي مدير إدارة الخدمات العامة بالدائرة رئيس لجنة الأمطار «وتيرة العمل في اللجنة هذا العام ستختلف عن الأعوام الماضية، حيث روعي هذا العام تشكيل عدة لجان فرعية للقيام بدورها المطلوب في الوقت المناسب وبالتنسيق مع اللجان الأخرى بهدف تسريع وتيرة العمل والاستفادة من الآليات والمعدات بصورة أمثل».

وأضاف «بدأنا حملة تنظيف للأودية الجبلية في المناطق الجنوبية لفتح الأودية والتعامل مع المعوقات التي أدت إلى تراكم المياه خلال السنوات الماضية في بعض المناطق خاصة القريبة من الطرق الرئيسة والفرعية مثل شوكة والمنيعي ورافاق ووادي القور ووادي أصفني وكدرة وغيرها من المناطق الجنوبية التي شهدت هطول الأمطار بكميات كبيرة خلال العامين الماضيين إلى جانب هطول الثلوج». وأشار إلى أن الدائرة شرعت في تنفيذ عدد من العبارات في شوكة والمنيعي ورافاق، ستكون جاهزة قبل حلول موسم الأمطار، كما دفعت بآليات حديثة للتعامل مع غلق الطرق وجرف الأحجار الكبيرة من الأودية المجاورة لتلك الطرق، كما ستساهم هذه الآليات في التعامل مع الثلوج إذا تكونت هذا الموسم، وتقرر أن تكون هذه الآليات موجودة بصورة دائمة في المناطق الجنوبية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض