• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

بركان خامد منذ 43 عاما يفاجئ تشيلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 أبريل 2015

(أ ف ب)

أعلنت الحكومة التشيلية الأربعاء حالة الإنذار القصوى إثر ثورة بركان كالبوكو الخامد منذ 43 عاما، وأمرت باخلاء محيطه ضمن دائرة شعاعها 20 كيلومترا. وبعد ساعات على ثورة أولى للبركان ثار للمرة الثانية صباح اليوم بحسب دائرة الجيولوجيا والمناجم الوطنية التي أكدت الإبقاء على حال الإنذار القصوى. وفرضت حالو الطوارئ على مدينتي بويرتو مونت وبويرتو فاراس الواقعتين في منطقة لوس لاغوس على بعد نحو 1300 كيلومتر جنوب سانتياجو. كما قررت السلطات فرض منطقة حظر نتيجة كوارث في البلدات المجاورة للبركان.

وصرح وزير الداخلية رودريغو بينياليلو «أعلنا حالة الحظر بسبب كارثة في مقاطعة لانكيهوي ومنطقة بويرتو أوكتاي». وكان أوضح في وقت سابق أن «منطقة الإخلاء حول بركان كالبوكو هي حاليا 20 كيلومتر. لقد أصدرت الشرطة تعليماتها وبدأت عملية الإخلاء». وأشارت الرئيسة ميشال باشليه إلى إجلاء نحو 5000 شخص، بعد أن أعلنت قبل منتصف الليل أنها ستزور المنطقة المنكوبة. كما دعت السكان إلى تنفيذ إرشادات السلطات. وأوضح وزير الداخلية أن عملية الإخلاء بدأت في منطقة اينسينادا التي يزيد عدد سكانها عن 1500 شخص. وعلقت الدراسة في المنطقة كما الغيت كل الرحلات الجوية المتجهة اليها. وأعلن وزير الداخلية مساء «لم يسجل جرحى او مفقودون» حتى الساعة.

كما أعلنت حال الإنذار في جنوب الارجنتين. واتخذت سلطات مدينة باريلوتشي التي تقع على بعد 200 كلم من البركان اجراءات عاجلة تحسبا لوصول الرماد الناجم عن الثورة. وقرر الدفاع المدني في باريلوس تعليق الدروس وامرت المؤسسات الصحية بالاستعداد لمواجهة اي حالة طارئة ناجمة عن البركان. وأظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزة التشيلية سحابة كثيفة من الدخان ترتفع من فوهة البركان القريب من الساحل الذي يبلغ ارتفاعه 2003 أمتار وهو خامد منذ 43 عاما. لكن لم تظهر أي حمم حتى الآن. وفي بويرتو مونت غطى الدخان المنبعث من البركان المدينة برمتها حيث تعرقلت حركة السير وتشكلت صفوف انتظار طويلة من السيارات في محطات الوقود، بحسب صور التلفزيون. وافاد رئيس البلدية غيرفوي باريديس ان «الناس مرتعبون». واضاف «الوضع معقد جدا حاليا...فنهر بلانكو يفيض حاليا نتيجة ذوبان الثلوج» الناجم عن ثورة البركان. ودعت الشرطة التشيلية الى «ابقاء الطرقات السريعة مفتوحة» في المنطقة لتسهيل اعمال الاجلاء. ووجه وزير الداخلية «نداء الى السكان للزوم الهدوء والبقاء على اطلاع» على الأحداث. ويوجد في تشيلي نحو 90 بركانا ناشطا من بينهما كالبوكو الذي يعتبر أخطرها.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا